منتديات مدارس طوخ الخاصة
أهلاً بكم في منتـديات مدارس طوخ الخاصة
*ملحوظة: بعد التسجيل يجب تفعيل العضوية من الإيميل
منتديات مدارس طوخ الخاصة
أهلاً بكم في منتـديات مدارس طوخ الخاصة
*ملحوظة: بعد التسجيل يجب تفعيل العضوية من الإيميل
منتديات مدارس طوخ الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورإحصائيات المنتدىالتسجيلدخولالتمييز Photos16
التمييز Oouuuo10

Facebook fan page
المواضيع الأخيرة
» امتحانات هندسة للصف الثالث الإعدادي (الفصل الدراسي الأول)
التمييز Emptyالأحد فبراير 19, 2017 9:16 am من طرف elrayek

» المجموعة الكاملة من الــ BBC لتعلم اللغة الانجليزية Follow Me BBC Learning & BBC DVD English Plus
التمييز Emptyالأحد فبراير 19, 2017 9:15 am من طرف elrayek

» حصريا اجدد واحلى مقدمات تعبير
التمييز Emptyالسبت أغسطس 06, 2016 12:31 am من طرف elrayek

» أوائل الصف الثالث الثانوي (علمي علوم) بمدرسة طوخ الثانوية الخاصة 2012/2013
التمييز Emptyالسبت أغسطس 06, 2016 12:24 am من طرف elrayek

» امتحانات الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الاول لعام 2011 -2012
التمييز Emptyالأحد يناير 03, 2016 3:34 pm من طرف elrayek

» اهم كلمات اللغة الألمانية
التمييز Emptyالجمعة فبراير 21, 2014 3:15 pm من طرف ayman

» تقريري عن محاضرة عن الإنعاش القلبي الرئوي
التمييز Emptyالخميس أكتوبر 10, 2013 12:10 am من طرف سارة أيمن

» تقرير عن كتاب "رحلتي من الشك إلى الإيمان"
التمييز Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2013 1:53 pm من طرف سارة أيمن

» اقتباسات من كتاب "اندهش يا صديقي" لعبد الوهاب مطاوع
التمييز Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2013 1:50 pm من طرف سارة أيمن

» أوائل الصف الثالث الثانوي (علمي رياضة) بمدرسة طوخ الثانوية الخاصة 2012/2013
التمييز Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 6:45 pm من طرف بسمة جميل

مواقع صديقة
To start blogging

 

 التمييز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سارة أيمن
Admin
Admin
سارة أيمن


انثى
عدد المساهمات : 5871
العمر : 27
الموقع : --------------
العمل/الترفيه : طالبة
فصل : :'(
المزاج : disappointed
مزاجي اليوم : التمييز 423871799
المهنة : التمييز Studen10
الهواية : التمييز Readin10
أوسمة العضو : التمييز Oooo-o10
نقاط : 30532
السٌّمعَة : 201
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

التمييز Empty
مُساهمةموضوع: التمييز   التمييز Emptyالخميس أبريل 01, 2010 5:58 pm

التميـيز هو اسم منصوب يراد منه إيضاح أو رفع الإبهام المستقرَّ عن ذات مذكورة أو مقدرة: ابتعت ثلاثة أكواب فلو قلنا "ثلاثة" بدون ذكر أكواب لم يفهم الكلام. وهكذا تسمى "ثلاثة" (مميزًا ) وتسمى "أكواب" (تمييزًا).

التمييز نوعان:
أ- نوع يلفظ أي يذكر في الكلام, ويكون المميز:
- اسم مساحة: سقيت هكـتارًا ماءً.
- اسم وزن: اشتريت قيراطًا ألماسا.
- اسم كيل: طبخت كوبًا قمحًا.
-اسم عدد: سآتيك بعد عشرين دقيقة.

ب- مميز يلحظ أي لا يذكر ولكن يفهم من خلال المعنى ويحول التمييز عن المبتدأ أو الفاعل أو المفعول به: المدرب أكثر من اللاعبين جرأة (أي المدرب اكثر جرأة من اللاعبين) وتعرب تمييز منصوب بالفتحة وهو محول عن مبتدأ, أو طاب شفيقٌ دارًا (أي طاب دار شفيق) وهو تمييز محول عن فاعل, أو غرست الأرض شجرًا (غرست شجر الأرض) والتمييز هنا محول عن مفعول به.

إعراب التمييز:
- يكون التمييز الملحوظ منصوبًا دائمًا.
- التمييز الذي يلفظ يكون منصوبًا إذا كان المميز مما ذكر أعلاه كاسم مساحة أو اسم وزن أو اسم كيل, أو مجرورًا بالإضافة أو بـ"من": اشتريت قيراطًا ألماسا أو اشتريت قيراط ألماسٍ أو اشتريت قيراطًا من ألماس.

- أما بالنسبة لتمييز العدد أي الاسم النكرة الذي يأتي بعده فيكون مجرورًا أو منصوبًا:
• تمييز العدد من 3 إلى 10 يكون جمعًا مجرورًا: اشتريت خمس طاولاتٍ (طاولات: تمييز مجرور بالكسرة).
• تمييز العدد من 11 إلى 99 يكون مفردًا منصوبًا: في الملعب أربعة وعشرون تلميذًا (تلميذًا: تمييز منصوب بالفتحة).
• تمييز الأعداد 100و 1000 ومضاعفات كل منهما يكون مفردًا مجرورًا: سعر الجاكيت خمسمائة ليرة (ليرة: تمييز مجرور بالكسرة).
صور العدد:
يكون العدد:
- مفردًا :4 و 5 و 8 ...
- مركبًا مع العشرة: 11 و 12 و 15و 17 ....
- معطوفًا ومعطوفًا عليه: 23 و 25 و 28 ...
-والأعداد 20 و 30 و 40 و50 و60 و70 ... تسمى عقود.
الأعداد:
- العددان 1 و 2
- الأعداد من 3 إلى 9
- العدد 10
- الأعداد المركبة 11 إلى 19 ما عدا 12
- العدد

كيفية إتباع العدد المعدود في التذكير والتأنيث:
أ- العددان "1" و "2":
• العدد "1" وله لفظان في المذكر والمؤنث "واحد وتأنيثه واحدة" و"أحد وتأنيثه إحدى",
• العدد "2" ويكتب في حالة الرفع "اثنان واثنتان" وفي حالة النصب والجر "اثنـين واثنـتين".
تحذف النون إذا كان العدد مركبًا ومؤلفًا من الرقم "2" مع "العشرة": اثنا عشر. وهذان العددان يتغيران مع المعدود في التذكير والتأنيث سواء كانا مفردين أو مركبين او معطوفًا عليهما وهذا عدد من الأمثلة:
- في الصفِّ واحدٌ وعشرون تلميذًا.
- في الصفِّ واحدةٌ وعشرون تلميذةً.
- في الصفِّ إحدى وعشرون تلميذةً.
- في الصفِّ أحدَ عشر تلميذًا.
- جاء اثنـتا عشرة فتاة و اثـنا عشر فتى.
- اشتريت اثنتين وعشرين طاولة واثنين وعشرين كرسي.


ب- الأعداد من "3" إلى "9":
لا تـتبع الأعداد من 3 إلى 9 المعدود من حيث التذكير والتأنيث ولكنها تكون عكسه سواءً أتت مفردة أو مركبة أم معطوفًا عليها. تحدد نوعية المعدود من مفرده:
- اشتريت أربعَ طاولات.
- اشتريت أربعةَ دفاتر.
- اشتريت أربعَ و عشرين طاولة.
- اشتريت أربعةَ عشرَ دفترًا.

ج- العدد "10":
العدد "10" يكون بعكس المعدود من حيث التذكير والتأنيث وهو معرب إذا كان مفردًا ولكنه يوافق المعدود تذكيرًا و تأنيثًا وهو مبني على فتح الجزأين إذا كان مركبًا. ويكون حرف الشين مفتوحًا في المذكر وساكنة في المؤنث عند اتصالها بالتاء:
- اشتريت عشْرة دفاتر وعشَر ممحاة.
- اشتريت خمسةَ عشَر دفترًا وخمسَ عشْرة ممحاة.

د- ألفاظ العقود من "20 إلى 90" و مائة وألف وكل مضاعفتهما:
هذه الألفاظ لا تتغير صيغتها مع المذكر او المؤنث سواءً أكانت مفردة أو معطوفة:
- اشتريت ثلاثين دفترًا.
- اشتريت مائتين وعشرين دفترًا.

إعراب العدد المركب:
1- الأعداد المركبة من "11 إلى 19" مبنية دائمًا على فتح الجزأين باستثناء العدد "12" حيث أن الجزء الأول منه يلحق بالمثنى ويعرب كإعراب المثنى ويـبنى الجزء الثاني على الفتح:
- رحل أربعةَ عشرَ شخصًا: أربعة عشر: هي فاعل مبني على فتح الجزأين, وشخصًا هي تمييز منصوب.
- جاءت اثنتا عشرة تلميذة: أثنتا: فاعل مرفوع بالألف لأنه شبيه بالمثنى, عشرة: يبنى على الفتح.
- زرت اثني عشرَ صديقًا: اثني: مفعول به منصوب بالياء لأنه شبيه بالمثنى, و عشرَ: مبني على الفتح.

2- أما ألفاظ العقود تعرب على أنها ملحقة بجمع المذكر السالم: أرجو إرسال مبلغَ سبعةٍ وثلاثين دولارًا أمريكيًا (سبعةٍ: مضاف إليه مجرور بالكسرة, ثلاثون: معطوف عليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم) أو أرجو أن تدفع مبلغًا وقدره سبعةٌ وثلاثون دولارًا أمريكيًا (قدرُه: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة, سبعة: خبر للمبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة, ثلاثون: معطوف مرفوع بالواو والنون لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

قرأت الموضوع وأفادني وأحبب أنا أشارككم به

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zohor-mostaqble.ahlamontada.net
 
التمييز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدارس طوخ الخاصة :: المرحلة الإعدادية :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: