منتديات مدارس طوخ الخاصة
أهلاً بكم في منتـديات مدارس طوخ الخاصة
*ملحوظة: بعد التسجيل يجب تفعيل العضوية من الإيميل



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتإحصائيات المنتدىالتسجيلدخول

Facebook fan page
المواضيع الأخيرة
» امتحانات هندسة للصف الثالث الإعدادي (الفصل الدراسي الأول)
الأحد فبراير 19, 2017 9:16 am من طرف elrayek

» المجموعة الكاملة من الــ BBC لتعلم اللغة الانجليزية Follow Me BBC Learning & BBC DVD English Plus
الأحد فبراير 19, 2017 9:15 am من طرف elrayek

» حصريا اجدد واحلى مقدمات تعبير
السبت أغسطس 06, 2016 12:31 am من طرف elrayek

» أوائل الصف الثالث الثانوي (علمي علوم) بمدرسة طوخ الثانوية الخاصة 2012/2013
السبت أغسطس 06, 2016 12:24 am من طرف elrayek

» امتحانات الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الاول لعام 2011 -2012
الأحد يناير 03, 2016 3:34 pm من طرف elrayek

» اهم كلمات اللغة الألمانية
الجمعة فبراير 21, 2014 3:15 pm من طرف ayman

» تقريري عن محاضرة عن الإنعاش القلبي الرئوي
الخميس أكتوبر 10, 2013 12:10 am من طرف سارة أيمن

» تقرير عن كتاب "رحلتي من الشك إلى الإيمان"
الجمعة سبتمبر 13, 2013 1:53 pm من طرف سارة أيمن

» اقتباسات من كتاب "اندهش يا صديقي" لعبد الوهاب مطاوع
الجمعة سبتمبر 13, 2013 1:50 pm من طرف سارة أيمن

» أوائل الصف الثالث الثانوي (علمي رياضة) بمدرسة طوخ الثانوية الخاصة 2012/2013
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 6:45 pm من طرف بسمة جميل

مواقع صديقة
To start blogging

شاطر | 
 

 ثورات مصر على مر السنين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سارة أيمن
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد المساهمات : 5871
العمر : 20
الموقع : --------------
العمل/الترفيه : طالبة
فصل : :'(
المزاج : disappointed
مزاجي اليوم :
المهنة :
الهواية :
أوسمة العضو :
نقاط : 21000
السٌّمعَة : 201
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

مُساهمةموضوع: ثورات مصر على مر السنين    الإثنين فبراير 07, 2011 1:00 am

بعد الفتح الاسلامى

فتح العثمانيون مصر بقيادة السلطان سليم سنة 1517 فقابل المصريون هذا الفتح بثورة ارادو بها المحافظةعلى استقلالهم وفشلت الثورة وثبت العثمانيون اقدامم فى وادى النيل، ولكن الى حين فقد ثار العثمانيون على الترك فى سنة 1589، وفى سنة 1609 وثاروا فى سنة 1623 وسنة 1660 وسنة 1707.. ثاروا كلما سنحت لهم الفرص، للاستقلال بالحكم، اما باعطائه لواحد منهم، واما باعادة واحد من الحكام المماليك الذين قهرهم الترك والذين كان المصريون يعدونهم اقرب اليهم من الحكام القادمين من الاستانة .


الفرنسيون

غير ان المماليك الذين تعصب لهم المصريين ضد الترك لم يكونوا عند حسن الظن بهم، فقد اساءوا التصرف وراحوا يتطاحنون على السلطة فيما بينهم، وسهل على الفرنسيين الانتصار عليهم عندما اقبل الجنرال بونابرت على رأس الحملة الفرنسية سنة 1798 وقد دام احتلال الفرنسيين ثلاثة اعوام ثار خلالها المصريون بضع مرات .

كانت المرة الأولى على اثر دخولهم القاهرة , ولكن الثورة منيت بفشل ذريع لانها لم تقم على اساس من التنظيم، وأشد منها خطرا كانت ثورة 1800 فى عهد الجنرال كليبر. ولمعت فى ثورات مصر على الفرنسيين اسماء عمر مكرم، ومحمد كريم، والسيد المحروقى، وجرجس الجوهرى والحاج مصطفى البشتيلى وغيرهم من قادة الشعب وانقض الثائر سليمان الحلبى على كبير الفرنسيين الجنرال كليبر وقتله.


محمد على وأسرته

وهل كان استيلاء محمد على الضابط فى الجيش العثمانى على السلطة فى مصر، وحصوله على فرمان التولية من السلطان، غير نتيجة لثورة المصرييين على الترك؟ فقد حاصروا الوالى التركى، ورفضوا الخضوع له، وانذروا الباب العالى بأنهم لن يرضوا بغير رجل واحد ليحكم فى القاهرةوهو الذى اختاروه بملء ارادتهم ذلك الرجل هو مؤسس الأسرةالتى جلس افرادها على عرش مصر قرنا ونصف قرن.

وهكذا ثار المصريون لكى يجيئوا بمحمد على حاكما عليهم وثاروا بعد قرن ونصف ليطردوا حفيد حفيده فاروق عن العرش، كما عمدوا مرارا فى خلال هذه المدة الطويلة الى التعبير عن امتعاضهم أو غضبهم او استنكارهم، لما كان يقدم عليه افراد الأسرة الحاكمة من أعمال تعسفيه.

غير ان الثورة التى كانت عواقبها حطيرة، هى ثورة احمد عرابى والجيش المصرى، سنة 1881 و1882 وسبب هذه الثورة ايضا ايثار العناصر غير المصرية على العنصر المصرى فى سلك الجنديةوفى سلك الادارةعلى السواء ومما يثير الدهشة ان المصريين الذين ثارواعلى الترك ليأتوا بمحمد على، ثاروا على حفيده توفيق لأنه كا يفضل عليهم الترك وغيرهم فيخصهم بالوظائف والمناصب والرتب والعطايا.


الانجليز

قامت ثورة عرابى على الخديوى توفيق، واعتنم الانجليز الفرصة فتدخلوا فى شئون مصر بالاتفاق مع الخديوى نفسه

وكان ما كان مما يعرفه القاصى والدانى والقريب والبعيد والكبير والصغير: دخل الانجليز مصر من الاسكندرية ومن قناة السويس، برضى الخديوى واعوانه واحتلوا القاهرة فى 15 سبتمبر 1882 بعد معركة التل الكبير التى هزم فيها المصريون بفعل الخيانه وفعل تفوق السلاح فى آن معا.. وكان بدء الاحتلال البريطانى البغيض!.

ولم يسكت المصريون ولم يرضوا بالذل ولم يخنعوا للنير: فقد ارتفعت اصواتهم منذ البدء بالاستنكار والاحتجاج وهبت مصر بقيادة مصطفى كامل للمطالبة بحريتها ولفت انظار العالم الى فظائع الاستعمار البريطانى وشاء القدر ان لا يعيش مصطفى ليواصل جهاده فتنقلب حركته الاستقلالية الى ثورة جامحة، فمات فى سنة 1909 فى الرابعة والثلاثين من العمر!

ولكن الثورة ظلت كامنة فى النفوس حتى اقبلت سنة 1919، فانطلقت من عقالها، ووقفت مصر باسرها وقفة رجل واحد تقول للانجليز: " اخرجوا من بلادنا!" والقت مص الثائرة فى ذلك الوقت بمقاليد أمورها الى سعد زغلول. ويمكن القول الآن ان نار تلك الثورة لم تخمد منذ ان اندلعت السنتها فى سنة 1919.


يوليو 1952

وثورة الجيش المصرى فى 23 يوليو 1952 ليست غير نتيجة محتومة لثورات مصر خلال آلاف السنين، ضد الغاضب الاجنبى ، وضد الحاكم المستبد، وضد الظالم الفاسد.. ففى 23 يوليو 1952، قبض الجيش المصرى على زمام الأمور ليعيدها الى نصابها....

منقوووول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zohor-mostaqble.ahlamontada.net
سارة أيمن
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد المساهمات : 5871
العمر : 20
الموقع : --------------
العمل/الترفيه : طالبة
فصل : :'(
المزاج : disappointed
مزاجي اليوم :
المهنة :
الهواية :
أوسمة العضو :
نقاط : 21000
السٌّمعَة : 201
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ثورات مصر على مر السنين    الإثنين فبراير 07, 2011 1:04 am

معلومات عن ثورة 23 يوليو
قاد جمال عبد الناصر ثورة 23 يوليو 1952·· والتى قامت بالعديد من الإنجازات من أهمها إصدار قانون الإصلاح الزراعى، ووضعت أول خطة خمسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية فى تاريخ مصر عام 1960 وحققت أهدافها فى تطوير الصناعة والإنتاج وتم إنشاء السد العالى 1960-1970 ونهضت البلاد فى مجال التعليم والصحة والإنشاء والتعمير والزراعة· وفى مجال السياسة الخارجية عملت ثورة يوليو على تشجيع حركات التحرير من الاستعمار كما اتخذت سياسة الحياد الإيجابي مبدآً أساسياً فى سياساتها الخارجية·

وأدركت إسرائيل منذ نشأتها الدور القيادي لمصر فى العالم العربي فقامت فى 5 يونيو 1967 م بشن هجوم غادر على مصر وسوريا والأردن واحتلت سيناء والجولان والضفة الغربية للأردن·
واستطاع جيش مصر برغم فداحة الخسارة أن يعبر هذه المحنة فى صموده أمام القوات الإسرائيلية ودخوله حرب الاستنزاف، وفى ذلك الوقت توفى قائد ثورة يوليو الزعيم "جمال عبد الناصر" فى سبتمبر 1970.
وتولى الحكم الرئيس أنور السادات وبدأ سياسة إعداد الدولة لحرب التحرير ووضعت كافة إمكانات الدولة استعداداً للحرب حتى كان يوم السادس من أكتوبر 1973، قام الجيشان المصرى والسوري فى وقت واحد ببدء معركة تحرير الأرض العربية من الاحتلال الإسرائيلي وانتصر الجيش المصرى ورفعت أعلام مصر على الضفة الشرقية لقناة السويس بعد ساعات من الهجوم·
وقد حققت القوات المصرية انتصاراً باهراً فى حرب أكتوبر 1973 مما جعل الرئيس أنور السادات يفكر فى حل النزاع العربي الإسرائيلي حلاً جذرياً وإقامة سلام دائم وعادل فى منطقة الشرق الأوسط فوقعت مصر على معاهدة السلام مع إسرائيل (كامب ديفيد ) فى 26 مارس 1979 بمشاركة الولايات المتحدة بعد أن مهدت زيارة الرئيس السادات لإسرائيل فى 1977، وانسحبت إسرائيل من شبه جزيرة سيناء فى 25 أبريل 1982، وانسحبت من شريط طابا الحدودي بناء على التحكيم الذى تم فى محكمة العدل الدولية·
بدأ عهد الرئيس مبارك فى أكتوبر 1981بالعمل على تحقيق استقرار الجبهة الداخلية وتدعيم وترسيخ مبادئ الديمقراطية وسيادة القانون والسلام الاجتماعي والوحدة الوطنية· وكان الاهتمام الأكبر هو تحقيق التنمية الشاملة والمتواصلة من خلال خطط التنمية المختلفة التى تمت ومازالت مستمرة حيث شهدت البلاد نهضة كبرى فى خدمات التعليم والصحة والثقافة والإعلام وجميع قطاعات الإنتاج وذلك بعد استكمال مواصلة إقامة البنية الأساسية·
كذلك شهدت الساحة المصرية تنمية اقتصادية ناجحة حازت على تقدير وإشادة المؤسسات المالية والنقدية العالمية بوصفها نموذجا فريدا يحتذى به والذى أخذ فى الحسبان لإنجاز الإصلاح الاقتصادي الجمع بين الاعتبارات الاقتصادية ومتطلبات البعد الاجتماعي وضرورياته.

والآن يتم التركيز على إعادة رسم خريطة مصر عمرانيا وسكانيا حيث يبنى أبناء مصر دعائم حضارة جديدة ولكنها بمفردات العصر الحديث بكل تحدياته لتتحول الأفكار والطموحات الى إنجازات قابلة للتحقيق من خلال مشروعات عملاقة تغير الخريطة السكانية لتتعدى حدود الوادى والدلتا القديم المزدحم والذى لم يعد قادرا على استيعاب طموحات مصر المستقبلية وينفذ مشروعات قومية عملاقة فى الجنوب منها مشروع دلتا جنوب الوادى " توشكى"، مشروع شرق العوينات، وفى الشمال الشرقى مشروع بورسعيد ومشروع ترعة السلام بسيناء، ومشروع تنمية شمال خليج السويس وجميعها مشروعات تدعو الى الخروج من الوادى القديم الى المساحات الأرحب من أرض مصر ·· وهى أيضا السبيل أمام مصر للدخول الى القرن الحادى والعشرين والألفية الثالثة مكونة بناءًا حضارياً تصنعه سواعد أبنائنا المصريين وذلك للانطلاق لبناء مجتمع المعلومات والاتصالات والنهضة التكنولوجية لاستيعاب الآليات الجديدة لعالم المستقبل.

منقـــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zohor-mostaqble.ahlamontada.net
الفارس الاسود

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 5
مزاجي اليوم :
المهنة :
الهواية :
نقاط : 9201
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: ثورات مصر على مر السنين    الأحد يوليو 03, 2011 3:45 am

الف شكر على الموضوع الجميل
والحقيقة انا لا اؤمن بالثورات الا اذا كانت ضد غريبا او عدوا او كافرا
واكتر الثورات اللي انا بحترمها هي ثورة 1919 لانها كانت ثورة عظيمة
واظنها اعظم ثورة فى مصر
وتحياتي للموضوع ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سارة أيمن
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد المساهمات : 5871
العمر : 20
الموقع : --------------
العمل/الترفيه : طالبة
فصل : :'(
المزاج : disappointed
مزاجي اليوم :
المهنة :
الهواية :
أوسمة العضو :
نقاط : 21000
السٌّمعَة : 201
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ثورات مصر على مر السنين    الأحد يوليو 03, 2011 5:14 pm

العفو
أتمنى أن يكون أفادك وأن يفيد الجميع
بالفعل ثورة 1919 كانت ثورة عظيمة ومن أعظم ثورات المصريين
و الثورات فعلاً بتكون ضد الأعداء وأحياناً ممكن يكون العدو من داخل البلد أو ضد نظام حكم فاسد زي 1952 أو الثورة الاخيرة

وشكراً على المرور
وأهلاً بك في منتديات مدارس طوخ الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zohor-mostaqble.ahlamontada.net
الفارس الاسود

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 5
مزاجي اليوم :
المهنة :
الهواية :
نقاط : 9201
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: ثورات مصر على مر السنين    الأحد يوليو 03, 2011 5:28 pm

سارة أيمن كتب:
العفو
أتمنى أن يكون أفادك وأن يفيد الجميع
بالفعل ثورة 1919 كانت ثورة عظيمة ومن أعظم ثورات المصريين
و الثورات فعلاً بتكون ضد الأعداء وأحياناً ممكن يكون العدو من داخل البلد أو ضد نظام حكم فاسد زي 1952 أو الثورة الاخيرة

وشكراً على المرور
وأهلاً بك في منتديات مدارس طوخ الخاصة

الف شكر على الرد
نعم ولكن الثورات التي تقوم ضد عدو خارجي تكون اعظم من غيرها فى وجهة نظري
واشكرك كثيرا على الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ثورات مصر على مر السنين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدارس طوخ الخاصة :: المرحلة الإعدادية :: الدراسات الاجتماعية-
انتقل الى: