منتديات مدارس طوخ الخاصة
أهلاً بكم في منتـديات مدارس طوخ الخاصة
*ملحوظة: بعد التسجيل يجب تفعيل العضوية من الإيميل



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتإحصائيات المنتدىالتسجيلدخول

Facebook fan page
المواضيع الأخيرة
» امتحانات هندسة للصف الثالث الإعدادي (الفصل الدراسي الأول)
الأحد فبراير 19, 2017 9:16 am من طرف elrayek

» المجموعة الكاملة من الــ BBC لتعلم اللغة الانجليزية Follow Me BBC Learning & BBC DVD English Plus
الأحد فبراير 19, 2017 9:15 am من طرف elrayek

» حصريا اجدد واحلى مقدمات تعبير
السبت أغسطس 06, 2016 12:31 am من طرف elrayek

» أوائل الصف الثالث الثانوي (علمي علوم) بمدرسة طوخ الثانوية الخاصة 2012/2013
السبت أغسطس 06, 2016 12:24 am من طرف elrayek

» امتحانات الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الاول لعام 2011 -2012
الأحد يناير 03, 2016 3:34 pm من طرف elrayek

» اهم كلمات اللغة الألمانية
الجمعة فبراير 21, 2014 3:15 pm من طرف ayman

» تقريري عن محاضرة عن الإنعاش القلبي الرئوي
الخميس أكتوبر 10, 2013 12:10 am من طرف سارة أيمن

» تقرير عن كتاب "رحلتي من الشك إلى الإيمان"
الجمعة سبتمبر 13, 2013 1:53 pm من طرف سارة أيمن

» اقتباسات من كتاب "اندهش يا صديقي" لعبد الوهاب مطاوع
الجمعة سبتمبر 13, 2013 1:50 pm من طرف سارة أيمن

» أوائل الصف الثالث الثانوي (علمي رياضة) بمدرسة طوخ الثانوية الخاصة 2012/2013
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 6:45 pm من طرف بسمة جميل

مواقع صديقة
To start blogging

شاطر | 
 

 محــــافظة الشرقية (ملف كـــامل)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mostafa
مراقبـ
مراقبـ
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 2607
العمر : 21
العمل/الترفيه : لعب كرة القدم
فصل : 1/5 ث وبلا فخر
المزاج : راااااااااااااااايق!!
مزاجي اليوم :
المهنة :
الهواية :
أوسمة العضو :
نقاط : 17672
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

مُساهمةموضوع: محــــافظة الشرقية (ملف كـــامل)   الجمعة أكتوبر 14, 2011 2:51 pm

محافظة الشرقية

كانت محافظة الشرقية قديما هي المقاطعة رقم 12 من مقاطعات الوجه البحرى وعاصمتها القديمة ( بوباستيس) والتي أصبحت في فترة من التاريخ عاصمة لمصر كلها . وقد تكون إقليم الشرقية بإسمه الحالى في عهد الدولة الفاطمية وكان قبل ذلك مقسما إلى عدة " كور" صغيرة كل كورة قائمة بذاتها ثم تم ضمها معا وسميت بالشرقية لوقوعها في الجهه الشرقية من الوجه البحرى وفى عام 1315هـ أطلق عليها اسم الأعمال الشرقية ، وفى سنة 1527 أطلق عليها اسم ولاية الشرقية . ولما تولى محمد على حكم مصر سنة 1805م كان القطر المصري يتكون من 13 ولاية تنقسم إلى 7 ولايات في الوجه البحرى ، 13 ولاية في الوجه القبلى . وكانت الشرقية إحدى ولايات الوجه البحرى وأقدمها . ويدير الولاية في الوجه البحرى موظف اسمه " الكاشف " ولما أمر محمد على بعمل مسح عام لأطيان القطر المصري عام 1813م أمر بتقسيم الولايات إلى أخطاط يرأس كل منها موظف بإسم حاكم الخط وذلك لتنظيم الأعمال بالقرى وإمكان الإشراف عليها ويشتمل كل خط على عدة نواح وبكل منها شيخ بلدة أو عمدة. في سنة 1816 قسمت ولايات الغربية والبحيرة والدقهلية والشرقية إلى أقسام عين لكل منها ناظر. عام 1819 أمر محمد علي بإبطال اسم مأمورية وإبدال وظيفتى كاشف وحاكم بمأمور. ويقسم القطر المصري إلى 24 مأمورية منها 14 من الأقاليم البحرية و10 من الأقاليم القبلية، قسمت محافظة الشرقية إلى مأموريتين من إجمالى الـ 14 مأمورية هما:

نصف أول الشرقية : ويشمل قسمى أبوكبير والصوالح .
نصف ثانى الشرقية: ويشمل أقسام بلبيس، ههيا، شيبة النكارية، العزيزية.
عام 1829 تم ضم الشرقية تحت لواء مديرية الأقاليم البحرية بعد أن قسم القطر المصري إلى ثلاثة أقاليم هي: الأقاليم البحرية، الأقاليم الوسطى، الأقاليم الصعيدية.
وإستمرت الإقاليم ومأموريتها في تغير وتقلب سواء من جهة موقعها أو حدودها أو تسميتها أو وظائف من يهيمن عليها من حكام. قام محمد علي سنة 1833 :
* إعادة أسماء أقاليم الوجه البحري الجغرافية القديمة التي كان مقسما إليها من قبل.
* تعديل حدود أغلب أقاليم الوجه القبلي والبحري .
* استبدال اسم مأمورية الذي كان يطلق على الأقاليم كله أو أجزاء منه بإسم مديرية كذلك استبدال اسم مأمور الذي كان يطلق على رئيس المأمورية بإسم مدير، ثم اختيار المدينة أو البلدة التي تصلح قاعدة لكل من المديرية وذلك لإقامة المدير ومن معه من موظفين فيها على أن تكون مختاره في وسط كل المديرية بقدر الإمكان وبذلك سميت الشرقية بإسم مديرية وقاعدتها بلبيس ضمن 7 مديريات في الوجه البحري ومثلهم في الوجه القبلي كل مديرية تضم تحت لوائها مجموعة أقسام.
* صدر قرار عام 1871 بإطلاق كلمة مركز بدلا من قسم على أقسام مديريات الوجه البحرى فيقال مركز أبوحماد بدلا من قسم أبوحماد.

* وقد استقرت حدود المحافظة مع جيرانها من المحافظات الأخرى في الستينات مع بدء تجربة الحكم المحلي واستبدال المديريات بالمحافظات. تأخذ محافظة الشرقية موقعا فريدا بين محافظات شرق الدلتا والشرقية حارسة المدخل الشرقى للجمهورية فهي بحكم موقعها تجابه الصدمة الأولى في كل غزوة وافدة من الشرق ولموقعها الفريد هذا وتوسطها شرق الدلتا فهي نقطة التقاء لأهم طرق المواصلات لمحافظات الاسماعيلية وبورسعيد والقاهرة والغربية والدقهلية والقليوبية. وعاصمتها مدينة الزقازيق، كما توجد بها جامعة الزقازيق، لقد كانت أرض الشرقية هي البوابة الرئيسية لمصر التي كان يسلكها الغزاة والزوار، والجيوش والأنبياء، فهي التي تجابه الصدمة الأولى في كل غزوة وافدة من الشرق، وتستقبل كل زائر، وتودع كل مسافر، ولموقعها الفريد هذا وتوسطها شرق الدلتا فهي نقطة التقاء لأهم طرق المواصلات لمحافظات الوجه البحري.

شعار المحافظة

إتخذت المحافظة الحصان الأبيض الجامح الذي يتوسط بساط أخضر شعارا لها لامتيازها في تربية الخيول العربية الأصيلة واحتلال الزراعة أكثر المساحات فيها.

العيد القومي

تحتفل الشرقية بعيدها القومي في التاسع من سبتمبر من كل عام إحياء لذكرى وقفة الزعيم أحمد عرابي ابنها البار من قرية هرية رزنه مركز الزقازيق ضد الخديوي توفيق بميدان عابدين بالقاهرة عارضا مطالب الجيش عام 1881م.

المساحة :

تبلغ مساحة محافظة الشرقية 2911 كم2 مايعادل 1129285 فدان وهي ثاني محافظة على مستوى الجمهورية من حيث المساحة الزراعية بعد محافظة البحيرة والزمام المنزرع 824098 فدان.

السكان :
تعتبر محافظة الشرقية ثانى محافظة في تعداد السكان على مستوى الجمهورية بعد محافظة القاهرة حيث يبلغ سكانها التقديري (لعام 2008) 5,800,000 نسمة وتمثل 23% مدن و77% ريف.

المعالم الأثرية :
يوجد بمركز الحسينية المدينة الأثرية صان الحجر.
ويوجد متحف تل بسطة بمدينة الزقازيق.
ومتحف الزعيم أحمد عرابي بقرية هرية رزنة .
* منطقة صان الحجر
* تل بسطه
* بلبيس
* صفط الحنا
* قنتير
* تل الضبعة
* تل فرعون
* الصوة

التقسيم الإداري

تضم محافظة الشرقية الكيانات التالية:

13 مركز - 15 مدينة - 2 حى (أول ، ثان) - 89 وحده محليه قروية - 496 قرية - 4012 كفر وعزبة.
المدن والمراكز:
أبو حماد
فاقوس
أبو كبير
أولاد صقر
بلبيس
الحسينية
ديرب نجم
الزقازيق
الصالحية
العاشر من رمضان
كفر صقر
منيا القمح
ههيا
مشتول السوق
الإبراهيمية
القنايات
مدينة القرين
صان الـحـجـر أصبحت مركز عام 2007

اقتصاد الشرقية

الزراعة
تشتهر محافظة الشرقية بزراعة عدد من المحاصيل الزراعية (القطن-القمح-الأرز-الذرة-الفول-بنجرالسكر)، وأيضا بزراعة الفاكهة (المانجو-الموالح-العنب-نخيل البلح)، و تساهم أيضا في زراعة بعض النباتات الطبية والعطرية.

الصناعة
تحتوي الشرقية على مدينة العاشر من رمضان وهي من أكبر المدن الصناعية فى الشرق الاوسط تحوي عدد من المصانع. وبها مركز و مدينة أبوكبير وتعد الآن من أكبر وأضخم المناطق الصناعية حيث اشتهرت بصناعات الخشب والآن ذاع صيتها في مجال صناعة الملابس الجاهزة والتي انتشرت فيها في الآونة الأخيرة وتضم العديد من مصانع الملابس الجاهزة ومشاغل التطريز بالإضافة إلى كونها بلد تجارية كبيرة

السياحة

أهم السمات السياحية
* السياحة الثقافية والتاريخية وتتمثل في منطقة آثار صان الحجر ( تانيس )، ومنطقة آثار تل بسطة ( بوبسطة ) .
* السياحة الدينية حيث توجد مناطق ترتبط بمناسبات دينية منها: أنها مسقط رأس النبي موسى وطريق خروجه مع قومه من مصر . خط سير العائلة المقدسة ومكان مبيتها ليلة واحدة . خط سير قدوم أحفاد النبي محمد إلى مصر بعد استشهاد الإمام الحسين .
* السياحة الرياضية : أهمها رياضات الخيل والعاب الفروسية – وتنظم المحافظة منذ عام 1991 مهرجانا سنويا لرياضات الخيل وألعاب الفروسية .
* سياحة الصيد ومراقبة ومشاهدة الطيور، حيث يوجد على أرض الشرقية مجموعة من البرك تنمو بها الحشائش المرتفعة وتمثل سكنا وملجأ للطيور المهاجرة من صقيع أوربا في فصل الشتاء، بما يساعد على ممارسة هواية الصيد لدى الكثير من السياح .
* رياضة وسباقات الهجن
* السياحة الصحراوية ( السفاري)

*** الهوكى حيث تمتاز الشرقيه بلعبه الهوكى فقد حققت بطوله افريقيا للهوكى 18 مره وقد حققت العديد من الارقام القياسيه

التعليم :
تضم المحافظة جامعة الزقازيق التى تضم عدد (17) كلية وعدد (5) معهد فنى وتوجد بالمحافظة عدد (26) مركز تدريب مهنى ويبلغ عدد مدارسها فى التعليم ( 2482 ) مدرسة منهم بريف المحافظة ( 1887 ) بنسبة 75% وعدد معاهد التعليم الأزهرى (632) معهد للتعليم الأزهرى .


جــامعـــة الــزقـــازيق

جامعة الزقازيق هي إحدى الجامعاتالمصرية التي أًنشئت لتساهم جنباً إلي جنب مع شقيقاتها في نهضة مصر ورفعة شأنها وقدبدأت الجامعة فرعاً لجامعة عين شمس في العام الجامعي 69/1970 م .
تعتبر جامعةالزقازيق سابع جامعة مصرية من حيث تاريخ إنشائها ، وقد خطت الجامعة خطوات واسعة فيجميع المجالات مواكبة بذلك العصر الحديث .
وقد اختارت شعاراً لها صورة الزعيمالوطني الكبير / أحمد عرابي ابن الشرقية الذي وقف شامخاً أمام الاستعمار الغاشممنادياً بحرية مصرنا العزيزة .
وقد صدر القانون رقم 18 بتاريخ 14/4/1974 م ،بإنشاء جامعة الزقازيق مكونة من الكليات الست لفرع جامعة عين شمس بالزقازيق وهيكليات الزراعة والتجارة والطب البيطري والطب البشري والتربية والعلوم .
وفي مايو 1975 م ، وافق المجلس الأعلي للجامعات علي إنشاء كليات الآداب والعلوموالصيدلة .
* وفينوفمبر 1976 م ، وافق المجلس الأعلي للجامعات علي إنشاء كلية الهندسة والمعهدالعالي للتمريض تابعاً لكلية الطب .
* وفي نوفمبر 1976 م ، تمت الموافقة عليإنشاء فرع للجامعة ببنها يضم كليات التجارة ببنها والهندسة بشبرا والعلوم والزراعةبمشتهر والتربية والطب ببنها .
* وفي أغسطس 1980 م ، تمت الموافقة علي إنشاء كلية الطب البيطريبمشتهر .
* وفينوفمبر 1980 م ، تمت الموافقة علي إنشاء المعهد العالي للكفاية الإنتاجية بالزقازيق .
* وفي إبريل 1981م ، تمت الموافقة علي إنشاء كلية العلوم ببنها .
* وفي يوليو 1981 م ، تمت الموافقة عليإنشاء كليتي التربية الرياضية بنين وبنات بالزقازيق .
* وفي يوليو 1981 م ، تمت الموافقة عليإنشاء كلية الآداب ببنها .
* وفي إبريل 1981 م ، تم افتتاح معهد إعداد الفنيين الطبيين .

وتوالى بعد ذلك إنشاء الكلياتليصل عدد الكليات إلى 33 كلية ومعهد في مختلف التخصصات والتي تنتشر على مساحةإقليمية واسعة في محافظتي الشرقية والقليوبية .
وفي الأول من أغسطس 2005 صدرالقرار الجمهوري بإنشاء جامعة بنها وبذلك أصبحت جامعة الزقازيق تضم 19 كلية.

أعلام الشرقية :
الزعيم أحمد عرابي - الاقتصادي محمد طلعت حرب - الجندي محمد عبد العاطي الملقب بصائد الدبابات - الشاعر الإسلامي خالد محمد سليم - الشاعر صلاح عبد الصبورالشاعر مرسي جميل عزيز - الشاعر أحمد فؤاد نجم - الأستاذ الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق - شيخ الأزهر عبد الحليم محمود - الشيخ عطية صقر -الأديب يوسف إدريس - الأديب عزت القمحاوي - الكاتب المسرحي ألفريد فرج - الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور - الدكتور مصطفى السعيد (وزير الاقتصاد الاسبق) - الأستاذ مصطفي مشهور المرشد الخامس لجماعة الإخوان المسلمون - الدكتور عبد العزيز حجازي (رئيس وزراء مصر الأسبق) - الاستاذ الدكتور فاروق الباز عالم الفضاء - الاستاذ الدكتور مجدى يعقوب الجراح العالمي - عبد الحليم حافظ- رشدي أباظة - الكاتب فكري أباظة - الأديب دسوقي أباظة - الشاعر عزيز أباظة - الكاتب ثروت أباظة - الفنانه شاديه - الفنان والموسيقار / محمد عبد الوهاب - عبد الله غيثحمدي غيث - الفنانه مها صبري - الفنانه فاطمه عيد - الفنان محمد نجم - الفنانه شذى - أحمدزكي - دلال عبد العزيز - الدكتور محمد الطيب النجار رئيس جامعة الازهر الأسبق المذيعة هناء سمري - المهندس سلامه سلامه احمد المشارك فى بناء السفينة تيتانك - الاستاذ مجدى الجلاد
وبها العديد من الرياضيين منهم
عماد متعب نحم مصر و النادى الاهلى - اسامه حسنى نحم مصر والنادى الاهلى -أحمد بلال نجم مصر والأهلي - ايمن عبد العزيز لاعب الزمالك سابقا - محمد حلمى لاعب الزمالك القديم

_____



_____




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zohor-mostaqble.ahlamontada.net/index.htm
 
محــــافظة الشرقية (ملف كـــامل)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدارس طوخ الخاصة :: المرحلة الإعدادية :: الدراسات الاجتماعية-
انتقل الى: