ايزابيل جبران
لطيفة عساف
النمل
مادة نظرية
المحفز
وحدة عمل رقم1
وحدة عمل رقم 2
وحدة عمل رقم 3
وحدة عمل رقم4
تقييم الفعالية
مادة نظرية عن موضوع النمل
مملكة النمل دقيقة التنظيم تتنوع فيها الوظائف وتؤدي جميعها باتقان رائع يعجز البشر غالباً عن اتباع مثله, بالرغم مما اوتوا من عقل راق وادراك عال. والنمل من رتبة الحشرات غشائية الاجنحة, وينقسم افراد مملكة النمل الى ثلاثة أنواع:
المملكة التي تضع البيض, والاناث العقيمات او الشغالات, ثم الذكور التي يقوم فرد واحد منها بتلقيح أنثى عذراء مرة واحدة في حياته.
وتشترك الانواع الثلاثة من النمل من حيث التركيب في ذلك الخصر الرفيع الذي يفصل بين البطن الذي يحتوي على أجهزة النمل الحيوية. وبين الصدر الذي يضم العضلات القوية التي تحرك ستة أرجل نشطة, وينتهي الصدر برأس كبير بالنسبة لحجم باقي الجسم وعينين كبيرتين وقرني استشعار دائمي الحرة يعتمد عليها النمل اعتماداً كبيراً في حياته نظراً لضعف نظره الشديد.
والنمل يقيم وادياًَ له على هيئة مستعمرات تغطى مساحات كبيرة تبلغ ما بين خمسين ومائة ياردة أو أكثر.
ومن مظاهر مجتمع النمل قيامه بمشروعات جماعية مثل اقامة الطرق الطويلة في مثابرة وأناة, وتحرص مجموعاته المختلفة على الالتقاء في صعيد واحد من آن لآخر, ولا تكتفي هذه المجموعات بالعمل نهاراً, بل تواصله ليلاً في الليالي القمرية, ولكنها تلزم مستعمراتها في الليالي المظلمة.
ولأعضاء مجتمع النمل طرق فريدة في جمع المواد الغذائية وتخزينها والمحافظه عليها , فاذا لم تستطيع النملة حمل ما جمعته في فمها كعادتها لكبر حجمه, حركته بأرجلها الخلفيه ورفعه بذراعيها, ومن عادتها ان تقضم البذور قبل تخزينها حتى لا تعود الى الانبات مرة اخرى, وتجزئ البذور الكبيرة كي يسهل عليها ادخالها في مستودعاتها واذا ما ابتلت بفعل المطر اخرجتها الى الهواء والشمس لتجف.
وعن لغة النمل الخفية اثبتت احث الدراسات العلمية لكل نوع من انواع الحيوانات رائحة خاصة به, وداخل النوع الواحد هناك روائح اضافية تعمل بمثابة بطاقة شخصبة او جواز سفر للتعريف بشخصية كل حيوان او العائلات المختلفة او افراد المستعمرات المختلفة.
وعندما تلتقي نملتان فانهما تستخدمان قرون الاستشعار, وهي الاعضاء الخاصة بالشم لتتعرف الواحدة عن الخرى وقد وجد انه اذا دخلت نملة غريبة مستعمرة لا تنتمي اليها, فأن النمل في هذه المستعمرة يتعرفون عليها عن طريق رائحتها ويعتبرونها عدواً, ثم يبدأ الهجوم عليها.
وصف النمل
يتميز النمل من الناحية التقسيمية بوجود خصر فيما بين الصدر والبطن.
الرأس
تحمل زوجاً واحد من قرون الاستشعار العقدي وفم قارض
الصدر: يتكون من ثلاث حلقات على كل منها زوج من الارجل بينما تحمل الحلقتين الثانية والثالثة للأفراد التناساية زوجين من الاجنحة التي يبلغ طولها أكثر من ضعف طول البطن.
والنمل يعيش في مستعمرات تختلف في حجمها حسب النوع حيث يتواجد اكثر من 0022 نوع مختلف تنتشر في مناطق العالم المختلفة.
المحفز
أمير طفل في الرابعة من عمره.
في صباح أحد الأيام ناداني قائلاً: معلمتي، هنالك نمل في مدخل الروضة.
أمسك أمير بيدي وخرجنا معاً لنرى النمل.
وهناك، وجدنا الكثير من النمل مجتمعاً على حبة حلوى (ملبّس). لقد أثار منظر النمل اسئلة كثيرة عند أمير ورفاقه الذين شاهدوا النمل ايضاً.
ومن هنا بدأنا رحلة البحث عن كل ما يتعلق بحياة النملة.
وحدة عمل رقم 1
بعد أن راقبنا النمل وتابعنا سير النملات حتى دخولها إلى بيتها، إستطعنا جمع عشر نملات ووضعها في علبة بلاستيكية شفافة حتى نستطيع متابعة مراقبتها.
بعدها دخلنا الى الصف وجلسنا في مجموعة.
المربية: ماذا تعني لكم كلمة نملة؟
رسمنا شمس الافكار، وكل طفل من أطفال المجموعة قال ما خطر بباله عن النمل.
جوانا: النملة لونها أسود.
ديانا: النملة تأكل الأرز.
أمير: النملة تأكل الطحين.
ميرنا: النملة تقرص.
أسيل: النملة تأكل السكر.
أمير: النملة صغيرة
ميرنا: النملة لونه أسود
أمير : النملة تزحف على الأرض
أحضرنا الوعاء البلاستيكي وأخذنا نراقب النملات معاً.
المربية: ماذا ترون؟
أمير: نمل صغير جداً.
المربية: هل لها أرجل؟
ميرنا: لا أقدر أن ارى أرجلها.
المربية: ماذا نفعل إذن؟
جوانا: نحضر العدسات المكبرة.
أحضرنا العدسات المكبرة لمراقبة النملات بواسطتها.
المربية: كيف ترون النملات الآن؟
أسيل: كبيرة ولها أرجل.
المربية: كم رِجلاً ترون؟
أسيل: ست أرجل.
جوانا: لها بطن ورأس وصدر مثل النحلة.
أمير: لها مجسات.
المربية: للحلزون توجد مجسات بينما للنحلة والنملة قرون نسميها قرون إستشعار.
أمير : ماذا تعني قرون إستشعار؟
المربية:عندما تمسك ثلجا بيديك ، ماذا تشعر؟
أمير : أشعر ببرد في يدي.
المربية : حسنا ... وماذا تشعر عندما تقترب من النار؟
أسيل : أشعر بالحم.
المربية: حسناً إذا عرفتم ماذا تعني قرون إستشعار، أي ما أصل كلمة إستشعار؟
جوانا: آه عرفت ، يعني النملة تشعر بواسطة هذه القرون.
المربية : أحسنت يا جوانا مثلما نحن نشعر ، النملة أيضا تشعر بالأشياء التي حولها.
تحمس الأطفال لفكرة مراقبة النمل والتحدث عنه كذلك بادروا برسم النملة بالعين المجردة وبعدها رسموها بعد رؤيتها بالعدسات المكبرة.
ورسم الأطفال أجزاء جسم النملة بوضوح من خلال المراقبة.
وفي نهاية الفعالية طلبت من المجموعة إحضار معلومات أو صور عن النملةبمساعدة الأهل.
وحدة عمل رقم 2
أحضر الأطفال معلومات عن النمل من مصادر مختلفة .
المربية: من أين احضرت هذه المعلومات يا أسيل؟
أسيل: أمي بحثت في كتاب كبير.
المربية: ما اسم هذا الكتاب؟
أمير : المنجد.
المربية: هل هو المنجد يا أسيل؟
أسيل: لا.
المربية: ما هو اسم الكتاب الذي نبحث فيه عن النملة؟
أمير: المنجد.
المربية: عن ماذا نبحث في المنجد يا أمير؟
أمير: عن معنى كلمة نملة؟
جوانا: الموسوعة؟
المربية: أحسنت يا جوانا لقد أحضرت مادة عن النملة من الموسوعة؟
أمير: سأجلب المنجد.
بحث الأطفال عن كلمة نملة في المنجد.
المربية: بأي حرف تبدأ كلمة نملة؟
جوانا: حرف النون.
المربية: هيا ابحثوا عن حرف النون.
أمير: حرف النون في النهاية.
المربية: أحسنت يا أمير
بحث الأطفال عن حرف النون ووجدوا كلمة نملة.
قرأت لهم ما كتب عن النملة في المنجد.
المربية: من كم حرف تتكون كلمة نملة؟
أمير: اربعة احرف.
المربية: بأي حرف نبدأ.
أمير: حرف النون.
المربية: بأي حرف تنتهي.
جوانا: حرف الهاء؟
بعد ذلك أحضرنا جرائد وبدأ الأطفال بقص أحرف كلمة نملة من الجرائد.
وبعدها كتب الأطفال كلمة نملة (النماذج مرفقة)، ومن ثم تابعنا مراقبة النملات. وقمنا بعدّ النملات ووجد الأطفال أن عدد النملات سبعة. أي أن ثلاث نملات قد ماتت.
سألني الأطفال: لماذا ماتت النملات؟
المربية: لا أعرف، ماذا تعتقدون ؟
أسيل: ممكن ان تكون النملات قد ماتت من الجوع.
المربية: ممكن، تعالوا نضع الطعام للنملات المتبقية. ولكن ماذا يـأكل النمل؟
جوانا: تأكل النملات الدود الصغير.
المربية: مثل ماذا؟
جوانا: مثل ديدان القز.
المربية: ماذا تأكل ايضاً؟
أسيل
شقفة خبز، شقفة كعكة) قطعة خبز او قطعة كعك.
مريانا: قمح وحبوب.
المربية: إذن تعالوا نحضر لهم أنواع الأطعمة التي ذكرتموها ولنراقب ماذا منها يفضل النمل.
أمير: نضع لهم السكر.
جوانا: طحين.
ميرنا: ملح.
أحضرنا ستة أنواع من الطعام. فاصوليا، أرز، ملح، شعيرية، حمص وسكر. وراقبنا خلال أربعة أيام أي انواع من الطعام سيأكل النمل. (النموذج مرفق).
الإستنتاج:
النمل لا يحب الطحين والملح ،يحب السكر أكثر من الحبوب الاخرى.
تجربه أخرى
وضعنا للنمل الجزر ،الخوخ والشوكولاطة، ووجدنا أن النمل يحب الشوطولاطة أكثر من الفواكه والخضراوات.
إستنتج الأطفال أن النمل يحب أكل السكر والمواد ذات الطعم الحلو.
حوار:
رامي: اه ان النمل يشبهني فأنا أيضا أحب الحلوايت
ساهر: وأنا أيضا أحب الحلوايت لكن أمي دائما تحذرني من أكلها خوفا على تلف أسناني.
سهى: وأنا أيضا لاأتناول الكثير من الحلويات لأني زرت طبيب الأسنان وتألمت كثيرا ولا أريد أن أزوره مرة اخرى
ماريانا: لكن كيف النمل يأكل الحلوات ولا يخاف من تلف لأسنانه؟
الأطفال : هل تظنين أن النمل لها أسنان تخاف عليها ؟
ماريانا: نعم تذكرت أن النم لا يوجد له أسنان .
المربية: حديثكم ممتع وانتم أطفال ممتازون تهتمون بصحتكم وبصحة أسنانكم ولكن أريد أن أخبركم أنكم تستطيعون أكل الفاكهة الحلوة لأن السكر النباتي الموجود بالفاكهة لا يضر بالأسنان، أما السكر الموجود بالحلويات فعلا يضر أسناننا وعلينا تجنبه بقدر الإمكان.