عجائب الدنيا السبع الجديدة، هو مشروع استثماري أطلقه منتج أفلام كندي من أصل سويسري يدعى برنارد فيبر عام 1999، وذلك من خلال شركة ربحية أنشأها باسم مؤسسة العالم المفتوح الجديد ( New Open World Corporation ). وهي شركة تهدف إلى الحصول على الأرباح من خلال إشراك الأفراد من مختلف أنحاء العالم للتصويت على قائمة عجائب سبع جديدة. هذه العجائب حسب اقتراح الشركة يجب أن تكون قد بنيت من قبل الإنسان قبل نهاية عام 2000 ويجب أن تكون صامدة إلى وقت انتهاء التصويت.
المسابقة الأولى لعجائب العالم السبعة
قامت الشركة بإجراء المسابقة للمرة الأولى عام 2000 [1] حيث اختارت الشركة 17 موقعا ليتم التصويت عليها، إلا أن الانتقادات التي وجهت لها من قبل الجمهور دفعها لإضافة ست مواقع أخرى طالب بها الجمهور منها أوبرا سيدني في أستراليا، وجسر البوابة الذهبية وناطحة السحاب إمباير ستيت، في الولايات المتحدة.
المسابقة الثانية لعجائب العالم السبعة
في 30 مايو 2001 تم إنشاء مؤسسة العجائب السبعة الجديدة اللاربحية لتصبح واجهة للمشروع، وتم تسجيل الشركة في سويسرا. وبحلول عام 2005 توصلت المؤسسة إلى قائمة تحوي 200 مبنى وصرح شيدها الإنسان. أطلقت المؤسسة بعدها تصويتا على الأنترنت قلص حجم القائمة إلى 77، وأشترك بالتصويت أكثر من 20 مليون شخص. تم تقليص القائمة لاحقا من قبل فريق من المعماريين المتميزين (سبع مهندسين مميزين حسب إدعاء الشركة) إلى 21 مبنى وصرح.
يدعي فيبر ضمن موقع المؤسسة أنه سيتبرع بنصف أرباح المؤسسة من المسابقة الثانية للمساهمة في الحفاظ على العجائب السبعة الحديثة التي سيتم التصويت عليها.
أسلوب التصويت:
يحق لأي شخص أن يصوت مجانا مرة واحدة فقط، ولكن لا يحق له التصويت بصورة مجانية لجهة معينة واحدة بل يجب عليه التصويت لسبع جهات مختلفة دفعة واحدة. إذا أراد فرد أن يصوت لجهة معينة فقط بدون باقي الجهات عليه أن يشتري حق التصويت. لا يوجد حد أدنى لعدد المرات المسموح بشراء الأصوات بها. ويمكن للدول أو المؤسسات المهتمة أن تشتري الأصوات بالجملة لتعيد استثمارها من خلال بيعها للأفراد، حيث يتم ذلك من خلال التصويت من خلال أرقام محلية خاصة بتلك الدول أو الشركات.
لتحقيق الحرية للشخص المصوت بعدم الالتزام بالتصويت ضمن نطاق دولة أو شركة معينة قامت مؤسسة العجائب السبعة الجديدة بالاتفاق مع شركات هاتف دولية من أجل تنسيق ترتيبات اتصالات المشاركين الراغبين، على أن تتقاسم المؤسسة الدخل الناتج عن عملية التصويت مع هذه الشركات.
كما أطلقت المؤسسة مشروعات مختلفة لجني مداخيل إضافية مثل بيع شهادات تؤكد أن الفرد قد ساهم بالتصويت أو شراء ملابس تحمل شعار المؤسسة. عند قيام الفرد بشراء هذه المنتجات يحصل على حق إضافي للتصويت.
العجائب الصفة الموقع صورة
هرم تشيتشن إيتزا Worship, Knowledge Yucatán, المكسيك
تمثال المسيح الفادي Welcoming, Openness ريو دي جانيرو, البرازيل
سور الصين العظيم Perseverance, Persistence الصين
مدينة ماتشو بيتشو القديمة Community, Dedication كوزكو, بيرو
البتراء Engineering, Protection الأردن
روما الكولوسيوم Joy, Suffering روما, إيطاليا
تاج محل Love, Passion آكرا, الهند
أهرامات الجيزة
خارج المنافسة فازت تكريما كأحد عجائب الدنيا بمرتبة الشرف Immortality, Eternity القاهرة, مصر
باقي المرشحين
باقي قائمة العشرين المرشحين :
العجائب الميزة الموقع صورة
الأكروبوليس Civilization, Democracy أثينا, اليونان
قصر الحمراء Dignity, Dialogue غرناطة, أسبانيا
أنغكور وات Beauty, Sanctity أنغكور, كمبوديا
جزيرة الفصح Mystery, Awe جزيرة الفصح, تشيلي
برج إيفل Challenge, Progress باريس, فرنسا
أيا صوفيا Faith, Respect اسطنبول, تركيا
معبد كيوميزو Clarity, Serenity كيوتو, اليابان
الكرملين, الميدان الأحمر,
وكاتدرائية القديس باسي Fortitude, Symbolism موسكو, روسيا
قصر نويشفانشتاين Fantasy, Imagination Füssen, ألمانيا
تمثال الحرية Generosity, Hope نيويورك, الولايات المتحدة الأمريكية
ستونهنج Intrigue, Endurance أميسبوري, المملكة المتحدة
دار أوبرا سيدني Abstraction, Creativity سيدني, أستراليا
تمبكتو Intellect, Mysticism مالي