إدارة طوخ التعليمية أسرة اللغةالعربية
مدرسة طوخ الإعدادية الخاصة الصف الثانى الإعدادى
الأداء التقويمى الثانى للعام الدراسى 2010/2011 الفصل الدراسى الأول
أولا التعبير :
اكتب برقية تهنئ فيها أحد أصدقائك بمناسبة العام الهجرى الجديد
اكتب فى أحد الموضوعين التاليين :
1 ـ تقديرا للمفكرين والمبدعين فى مختلف المجالات تقدم الدولة والمؤسسات العالمية جوائز عديدة
تحدث عن بعض الجوائز العالمية والمحلية موضحا بعض المجالات التى تمنح فيها
2ـ أوصت الشرائع السماوية باحترام الوالدين وتقديرهما والإحسان إليهما
اكتب فى هذا الموضوع موضحا فضلهما عليك وواجبك نحوهما
ثانيا : القراءة (1) من قصة كفاح شعب مصر
" ولكن هذا البطل المصري لم تخدعه هذه الألفاظ البراقة, وأبى أن يترك بلاده فريسة لهذا الأجنبي الغاصب, وأبي أن يلقي بسلاحه من يده وعاد يكافح على رأس بقية من الأحرار المجاهدين حتى قبض
عليه رجال نابليون وأرسلوه للقاهرة للمحاكمة "
أ- هات ما يأتى 1ـ مرادف "أبى" 2ـ جمع " يـد " 3ـ مفرد : " المجاهدين "
ب- من البطل المشار إليه فى العبارة السابقة ؟ وما موقفه من الفرنسيين؟
ج ـ بم أمر نابليون المحكمة العسكرية التى شكلت لمحاكمة هذا البطل ؟
(2) من موضوع ( لوأننى ضابط شرطة )
قال الأستاذ : أعرف سر ابتسامتكم هذه فاليوم الخميس موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي
(من أجل مصر) وقد أعددت لكم مفاجأة رائعة ثم أخرج من جيبه عدة وريقات صغيرة مطوية
أ ) هات ما يأتى :
1ـ هات مرادف (رائعة) : ( جميلة ـ قبيحة ـ مهمة )
2ـ مضاد (أعرف) : ( أعلم ـ أجهل ـ أنسى ) 3ـ جمع ( سر ) : ( سرور ـ أسارير ـ أسرار )
ب) ما سر ابتسامة الطلاب؟ وما المفاجأة التي أعدها الأستاذ لطلابه؟
ج) من أول من سحب الورق؟ وماذا وجدا فيها؟
ثالثا : النصوص من نص حـــى الشباب
ما ضل ذو أمـل سعـى يومــا وحكـمته الدلـيل
كـلا ولا خـاب امــرؤ يومــا ومقـصـده نبـيل
أ- هات 1ـ مرادف "ضل" 2ـ ومعنى " سعى " 3ـ وجمع "مقصد" 4ـ ومضاد "نبيل"
ب- ما مصير كل من يسعى لهدف شريف؟
ج ـ ما الجمال في قول الشاعر" حكمته الدليل"؟
دـ ( الله فى عون من اجتهد واتقى ) اكتب البيت الدال على المعنى السابق
رابعا القواعد النحوية :
العمل الجاد مقياس تنهض به الأمم فهو يحقق للإنسان شخصيته المتميزة، ويمنحه القدرة ليصبح أكثر تطورًا، فيعيش مطمئنا، وليست الأمة بقادرة على النهوض ما لم يكن العامل مخلصًا في عمله لا متهاونًا .
أ ) أعرب ما فوق الخط .
ب) استخرج من الفقرة السابقة :
1ـ نعتًا وبين نوعه 2ـ حالاً 3ـ اسمًا معربًا وآخر مبنيًّا
4ـ فعلا ينصب مفعولين 5 ـ فعلاً معربًا .واجعله مبني فى جملة من عندك
ج) ضع " لا " مكان " لكن " فيما يأتي مع الحفاظ على المعنى :
لاأحب الإنسان الأحمق لكن العاقل
خامسا الخط العربى
اكتب ما يلى بخط النسخ مرة وبخط الرقعة مرة أخرى
أفضل العقل معرفة العاقل بنفسه
سادسا : الإملاء
اكتب ما يملى عليك
[b]