| مسابقة عن الصحابة | |
|
+5Esra'a Mahmoud البنت الجميلة بسمة جميل محمد نبيه سارة أيمن 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
سارة أيمن Admin
عدد المساهمات : 5871 العمر : 27 الموقع : -------------- العمل/الترفيه : طالبة فصل : :'( المزاج : disappointed مزاجي اليوم : المهنة : الهواية : أوسمة العضو : نقاط : 31300 السٌّمعَة : 201 تاريخ التسجيل : 06/12/2008
| موضوع: مسابقة عن الصحابة الأحد ديسمبر 07, 2008 12:12 am | |
| المسابقة عبارة عن طرح أي سوال عن الصحابة وانا هابدا واللي يدخل بعدي يجاوب ويطرح سؤال تاني السؤال هو: ما هو تعريف الصحابي؟
أتمنى التفاعل
منقوووووووووووووووول سارة أيمن | |
|
| |
محمد نبيه مشرف نشيط
عدد المساهمات : 175 العمر : 44 مزاجي اليوم : المهنة : الهواية : أوسمة العضو : نقاط : 23427 السٌّمعَة : 22 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: رد: مسابقة عن الصحابة الجمعة ديسمبر 12, 2008 6:17 pm | |
| تعريف الصحابي
الصحابي لغة:
الصحابي في اللغة هو: الملازم، هو المعاشر للإنسان، يقال: فلان صاحب فلان، أي معاشره وملازمه وصديقه مثلاً.
وقال بعض اللغويين: إنّ الصاحب لا يقال إلاّ لمن كثرت ملازمته ومعاشرته، وإلاّ فلو جالس الشخص أحداً مرّةً أو مرّتين، لا يقال إنّه صاحَبَه أو تصاحبا، وهكذا كلمات اللغويين، راجعوا: لسان العرب، والقاموس، والمفردات للراغب الإصفهاني، والمصباح المنير للفيّومي، في مادة " صحب ".
الصحابي اصطلاحاً:
إنّما الكلام في المعنى الاصطلاحي والمفهوم المصطلح عليه بين العلماء للفظ الصحابي، هل إذا أطلقوا كلمة الصحابي وقالوا: فلان صحابي، يريدون نفس المعنى اللغوي، أو أنّهم جعلوا هذا اللفظ لمعنىً خاص يريدونه، فيكون مصطلحاً عندهم؟
بالمعنى اللغوي لا فرق بين أنْ يكون الصاحب مسلماً أو غير مسلم، بين أن يكون عادلاً أو فاسقاً، بين أن يكون برّاً أو فاجراً، يقال: فلان صاحب فلان.
لكن في المعنى الاصطلاحي بين العلماء من الشيعة والسنّة، هناك قيد الإسلام بالنسبة لصحابي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، إنْ لم يكن الشخص مسلماً، فلا يُعترف بصحابيّته، وبكونه من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، فهذا القيد متفق عليه ومفروغ منه.
وهل هناك قيد أكثر من هذا؟ بأن تضيَّق دائرة مفهوم هذه الكلمة أو لا؟
لعلّ خير كلمة وقفت عليها ما ذكره الحافظ ابن حجر العسقلاني في مقدمة كتابه الإصابة في معرفة الصحابة.
يقول الحافظ ابن حجر في تعريف الصحابي: وأصحّ ما وقفت عليه من ذلك: أنّ الصحابي من لقي النبي صلّى الله عليه وسلّم مؤمناً به ومات على الإسلام(1).
يظهر أنّ التعريف الأصح عند الحافظ ابن حجر، ليس فيه فرق مع المعنى اللغوي إلاّ في قيد الإسلام، إنّه من لقي النبي مؤمناً به ومات على الإسلام.
في هذا التعريف الذي هو أصح، يكون المنافق من الصحابة، إذن، يكون المنافق صحابيّاً، ويؤيّدون هذا التعريف بما يروونه عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) من أنّه قال في حقّ عبدالله بن أُبي المنافق المعروف: " فلعمري لنحسننّ صحبته مادام بين أظهرنا "، فيكون هذا المنافق صحابيّاً، وهذا موجود في الطبقات لابن سعد وغيره من الكتب(2).
فإذن، يكون التعريف الأصح عامّاً، يعمُّ المنافق والمؤمن بالمعنى الأخص، يعمّ البرّ والفاجر، يعمّ من روى عن رسول الله ومن لم يرو عن رسول الله، يعمّ من عاشر رسول الله ولازمه ومن لم يعاشره ولم يلازمه، لأنّ المراد والمقصود والمطلوب هو مجرّد الإلتقاء برسول الله، ولذا يقولون بأنّ مجرَّد رؤية رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) محققة للصحبة، مجرّد الرؤية!
يقول الحافظ ابن حجر: وهذا التعريف مبني على الأصح المختار عند المحققين، كالبخاري وشيخه أحمد بن حنبل ومن تبعهما، ووراء ذلك أقوال أُخرى شاذة.
فيكون هذا القول هو القول المشهور المعروف بينهم.
ثمّ يقول ابن حجر في الطريق إلى معرفة كون الشخص صحابيّاً: يعرف كون الشخص صحابياً لرسول الله بأشياء، أوّلها: أن يثبت بطريق التواتر أنّه صحابي، ثمّ بالاستفاضة والشهرة، ثمّ بأنْ يروى عن أحد من الصحابة أنّ فلاناً له صحبة، ثمّ بأنْ يقول هو إذا كان ثابت العدالة والمعاصرة: أنا صحابي.
وهذا طريق معرفة كون الشخص صحابيّاً لرسول الله، التواتر ثمّ الشهرة والاستفاضة، ثمّ قول أحد الصحابة، ثمّ دعوى نفس الشخص ـ بشرط أنْ يكون عادلاً وبشرط المعاصرة ـ أن يقول: أنا صحابي.
وحينئذ، يبحثون: هل الملائكة من جملة صحابة رسول الله؟ هل الجنّ من جملة صحابة رسول الله؟ هل الذي رأى رسول الله ميّتاً ـ أي رأى جنازة رسول الله ولو لحظةً ـ هو صحابي أو لا؟
فمن كان مسلماً ورأى رسول الله ومات على الإسلام فهو صحابي.
والإسلام ماذا؟ شهادة أنْ لا إله إلاّ الله، وشهادة أنّ محمّداً رسول الله.
فكلّ من شهد الشهادتين، ورأى رسول الله ولو لحظةً، ومات على الشهادتين، فهو صحابي.
فلاحظوا، كيف يكون قولهم بعدالة الصحابة أجمعين، كأنّهم سيقولون بعدالة كلّ من كان يسكن مكة، وكلّ سكّان المدينة المنورة، وكلّ من جاء إلى المدينة أو إلى مكّة والتقى برسول الله ولو لحظة، رأى رسول الله ورجع إلى بلاده، فهو صحابي، وإذا كان صحابيّاً فهو عادل. عجيب غريب
ولذا يبحثون عن عدد الصحابة، وينقلون عن بعض كبارهم أنّ عدد الصحابة ممّن رآه وسمع منه زيادة على مائة ألف إنسان من رجل وامرأة.
وهنا يعلّق بعضهم ويقول: بأنّ أبا زرعة الرازي الذي قال هذا الكلام قاله في من رآه وسمع منه، أمّا الذي رآه ولم يسمع فأكثر وأكثر من هذا العدد بكثير.
توفّي النبي ومن رآه وسمع منه زيادة على مائة ألف إنسان، من رجل وامرأة، قاله أبو زرعة.
فقال ابن فتحون في ذيل الاستيعاب: أجاب أبو زرعة بهذا سؤال من سأله عن الرواة خاصة، فكيف بغيرهم(3)!
إذن، عرفنا سعة دائرة مفهوم الصحبة والصحابي، وعرفنا أنّ مصاديق هذا المفهوم لا يعدّون كثرةً، ومع ذلك نراهم يقولون بعدالة الصحابة أجمعين، وهذا هو القول المشهور بينهم، وربما أُدّعي الإجماع على هذا القول كما سيأتي.1
(1) الاصابة في معرفة الصحابة 1 / 10.
(2) الطبقات الكبرى 2 / 65، السيرة النبويّة لابن هشام 3 / 305، وغيرهما.
(3) الاصابة في معرفة الصحابة 1 / 3. | |
|
| |
محمد نبيه مشرف نشيط
عدد المساهمات : 175 العمر : 44 مزاجي اليوم : المهنة : الهواية : أوسمة العضو : نقاط : 23427 السٌّمعَة : 22 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: رد: مسابقة عن الصحابة الجمعة ديسمبر 12, 2008 6:27 pm | |
| | |
|
| |
سارة أيمن Admin
عدد المساهمات : 5871 العمر : 27 الموقع : -------------- العمل/الترفيه : طالبة فصل : :'( المزاج : disappointed مزاجي اليوم : المهنة : الهواية : أوسمة العضو : نقاط : 31300 السٌّمعَة : 201 تاريخ التسجيل : 06/12/2008
| موضوع: رد: مسابقة عن الصحابة الجمعة ديسمبر 12, 2008 10:54 pm | |
| شكرا يا مستر محمد على مشاركة حضرتك والإجابة هي: أبو عبيدة بن الجراح -رضي الله عنه -
أبو عبيدة بن الجراح رضى الله عنه فى سطور كان شامخَ القامة، قويَّ الشخصيّة، صبوحَ الوجه، باسمَ الثّغر، طيّبَ النّفس... كان رونقُ الخُلقُ الطيب بادياً على محيّاه، وعلاماتُ الرجولة الفذّة تسكُن نظراتِه الصّادقة... كانت إشراقةُ خصاله النبيلة تتألّق في جبينه الشّامخ. إنّه عامر بن عبدالله بن الجراح الذي وُلدَ بمكّة سنة أربعين قبل الهجرة، ودرَجَ حول حمى الكعبة التي كانت تتلهّف لسماع كلمات التوحيد، لم يحتمل قلبُ أبي عبيدة أكثرَ من جلسة قصيرة واحدة حتى أسلمَ على يدِ أبي بكر، فكان من السّابقين الأوّلين إلى الإسلام.. قال عنه رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-: "لكلّ أمّة أمينٌ، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة". قدّمَ للإسلام زهرة شبابه وإخلاص قلبه الفتيّ؛ فشارك في كلّ الغزوات والسّرايا، فصالَ وجالَ في بدر، وكان من العشرة الذين ثبتوا في أحد يُحامون عن رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-.. وكان له موقفٌ عظيم مع رسول الله عندما غارت حلقتا الدرع في وجنته الشريفة فانتزعهما أبو عبيدة بثنيّتيه فكُسرتا... أرادَ عمر أن يُبايعه بعد وفاة رسول الله، ولكنّ أبا عبيدة قال: "ما كنت لأتقدّم بين يَدي رجُلٍ أمره رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- أن يؤمّنا في الصلاة فأمّنا حتى مات". ومن مواقفه المشرّفة أنّه أخفى كتاب عمر بن الخطاب الذي يقضي بِعَزْل خالد بن الوليد عن قيادة جيش اليرموك وتولية أبي عبيدة.. أخفى أبو عبيدة كتابَ عمر حتى لا يحرمَ خالداً فرحة النّصر.. وراحَ أبو عبيدة ينتقلُ من نصر إلى نصر، ومن فتح إلى فَتح، حتى أُصيب بمرض الطاعون، وفاضت روحه الزكيّة في الأردن بعد أن ضربَ أروع الأمثلة في الحكمة والشجاعة وبُعد النّظر.. رضي الله عن أبي عبيدة وأرضاه، وجعل الجنّة مثواه، وجزاه عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء... إن شاء الله تكون الإجابة صحيحة | |
|
| |
سارة أيمن Admin
عدد المساهمات : 5871 العمر : 27 الموقع : -------------- العمل/الترفيه : طالبة فصل : :'( المزاج : disappointed مزاجي اليوم : المهنة : الهواية : أوسمة العضو : نقاط : 31300 السٌّمعَة : 201 تاريخ التسجيل : 06/12/2008
| موضوع: رد: مسابقة عن الصحابة السبت ديسمبر 13, 2008 11:23 am | |
| السؤال من هو الصحابي الوحيد الذي ذكر اسمه صراحة في القرآن الكريم ؟ (مع ذكر نبذة عنه) | |
|
| |
محمد نبيه مشرف نشيط
عدد المساهمات : 175 العمر : 44 مزاجي اليوم : المهنة : الهواية : أوسمة العضو : نقاط : 23427 السٌّمعَة : 22 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: رد: مسابقة عن الصحابة الأحد ديسمبر 14, 2008 8:08 pm | |
| زيد بن حارثة بن شراحيل بن كعب بن عبد العزى، وكان طفلا حين سبي ووقع بيد حكيم بن حزام بن خويلد حين اشتراه من سوق عكاظ مع الرقيق، فأهداه الى عمته خديجة، فرآه الرسول -صلى الله عليه وسلم- عندها فاستوهبه منها فوهبته له، فأعتقه وتبناه، وصار يعرف في مكة كلها (زيد بن محمد). وذلك كله قبل الوحي. | |
|
| |
بسمة جميل مراقبـ
عدد المساهمات : 1875 العمر : 27 العمل/الترفيه : طالبة فصل : 2 ث لغات مزاجي اليوم : المهنة : الهواية : أوسمة العضو : نقاط : 25365 السٌّمعَة : 88 تاريخ التسجيل : 13/12/2008
| |
| |
محمد نبيه مشرف نشيط
عدد المساهمات : 175 العمر : 44 مزاجي اليوم : المهنة : الهواية : أوسمة العضو : نقاط : 23427 السٌّمعَة : 22 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: من الصحابي الإثنين ديسمبر 15, 2008 8:14 pm | |
| من الصحابي الذي أخبره الرسول بأنه هو الذي سيسأل ملكان الحساب في القبر؟ | |
|
| |
البنت الجميلة عضو جديد
عدد المساهمات : 5 مزاجي اليوم : المهنة : الهواية : أوسمة العضو : نقاط : 23204 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/12/2008
| موضوع: رد: مسابقة عن الصحابة الخميس ديسمبر 18, 2008 3:25 pm | |
| من هو الصحابى الذى شرب السم قائلا بسم الله فلم يضره؟ | |
|
| |
محمد نبيه مشرف نشيط
عدد المساهمات : 175 العمر : 44 مزاجي اليوم : المهنة : الهواية : أوسمة العضو : نقاط : 23427 السٌّمعَة : 22 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: رد: مسابقة عن الصحابة الخميس ديسمبر 18, 2008 6:59 pm | |
| خالد بن الوليد يامنة من الصحابي الذي رأى المسيح الدجال؟ | |
|
| |
البنت الجميلة عضو جديد
عدد المساهمات : 5 مزاجي اليوم : المهنة : الهواية : أوسمة العضو : نقاط : 23204 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/12/2008
| موضوع: رد: مسابقة عن الصحابة الخميس ديسمبر 18, 2008 11:22 pm | |
| هو تميم بن أوس الدارى . من هو الصحابى الأعمى الذى عاتب الله فيه سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)؟ | |
|
| |
Esra'a Mahmoud مراقبـ
عدد المساهمات : 1018 العمر : 28 العمل/الترفيه : طالبة فصل : going to 3rd sec مزاجي اليوم : المهنة : الهواية : أوسمة العضو : نقاط : 24694 السٌّمعَة : 95 تاريخ التسجيل : 13/12/2008
| موضوع: رد: مسابقة عن الصحابة الأحد ديسمبر 21, 2008 5:04 pm | |
| ايه يا سارة ويا مستر انتم الاتنين مقضينها اسئلة واجابات سيبوا لنا فرصة نجاوب
| |
|
| |
بسمة جميل مراقبـ
عدد المساهمات : 1875 العمر : 27 العمل/الترفيه : طالبة فصل : 2 ث لغات مزاجي اليوم : المهنة : الهواية : أوسمة العضو : نقاط : 25365 السٌّمعَة : 88 تاريخ التسجيل : 13/12/2008
| موضوع: رد: مسابقة عن الصحابة الأربعاء ديسمبر 24, 2008 9:15 pm | |
| اظن الصحابي الجليل الأعمى ابن أم مكتوم | |
|
| |
أ/ عمرو مشرف فعال
عدد المساهمات : 14 المهنة : نقاط : 23235 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: رد: مسابقة عن الصحابة الخميس ديسمبر 25, 2008 9:32 pm | |
| السلام عليكم وحمة الله وبركاته س ( أين يوجد قبر خالد بن الوليد؟) | |
|
| |
سارة أيمن Admin
عدد المساهمات : 5871 العمر : 27 الموقع : -------------- العمل/الترفيه : طالبة فصل : :'( المزاج : disappointed مزاجي اليوم : المهنة : الهواية : أوسمة العضو : نقاط : 31300 السٌّمعَة : 201 تاريخ التسجيل : 06/12/2008
| موضوع: رد: مسابقة عن الصحابة السبت ديسمبر 27, 2008 3:29 pm | |
| دفن خالد بن الوليد -رضي الله عنه- في الجامع المعروف باسمه في مدينة خمص -سوريا | |
|
| |
سارة أيمن Admin
عدد المساهمات : 5871 العمر : 27 الموقع : -------------- العمل/الترفيه : طالبة فصل : :'( المزاج : disappointed مزاجي اليوم : المهنة : الهواية : أوسمة العضو : نقاط : 31300 السٌّمعَة : 201 تاريخ التسجيل : 06/12/2008
| موضوع: رد: مسابقة عن الصحابة السبت ديسمبر 27, 2008 3:32 pm | |
| إن شاء الله تكون الإجابة صحيحة السؤال:ماذا تعرف عن حالد بن الوليد-رضي الله عنه؟ | |
|
| |
Marim Amine عضو فعال
عدد المساهمات : 823 العمر : 28 العمل/الترفيه : طالبه فصل : 2 إعدادي (لغات) المزاج : supper مزاجي اليوم : المهنة : الهواية : أوسمة العضو : نقاط : 24491 السٌّمعَة : 43 تاريخ التسجيل : 03/01/2009
| موضوع: رد: مسابقة عن الصحابة الجمعة فبراير 27, 2009 11:25 am | |
| هو صحابي جليل لم يدخل ايه معركه الا وانتصر سواء قبل اسلامه او بعده صح؟؟؟؟؟؟؟ | |
|
| |
Marim Amine عضو فعال
عدد المساهمات : 823 العمر : 28 العمل/الترفيه : طالبه فصل : 2 إعدادي (لغات) المزاج : supper مزاجي اليوم : المهنة : الهواية : أوسمة العضو : نقاط : 24491 السٌّمعَة : 43 تاريخ التسجيل : 03/01/2009
| موضوع: رد: مسابقة عن الصحابة الجمعة فبراير 27, 2009 11:27 am | |
| السؤال: من هم الصحابه المبشريين بالجنه؟ | |
|
| |
سارة أيمن Admin
عدد المساهمات : 5871 العمر : 27 الموقع : -------------- العمل/الترفيه : طالبة فصل : :'( المزاج : disappointed مزاجي اليوم : المهنة : الهواية : أوسمة العضو : نقاط : 31300 السٌّمعَة : 201 تاريخ التسجيل : 06/12/2008
| موضوع: رد: مسابقة عن الصحابة الأحد مارس 08, 2009 10:11 pm | |
| ماشي يا مريم بس ياريت تجيبي معلومات أكثر يعني نبذة عنه.
العشرة المبشّرون بالجنّة هم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم المذكورون في الحديث الذي رواه عَبْد الرَّحْمَنِ بْن عَوْفٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبُو بَكْرٍ فِي الْجَنَّةِ وَعُمَرُ فِي الْجَنَّةِ وَعُثْمَانُ فِي الْجَنَّةِ وَعَلِيٌّ فِي الْجَنَّةِ وَطَلْحَةُ فِي الْجَنَّةِ وَالزُّبَيْرُ فِي الْجَنَّةِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ فِي الْجَنَّةِ وَسَعْدٌ فِي الْجَنَّةِ وَسَعِيدٌ فِي الْجَنَّةِ وَأَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ فِي الْجَنَّةِ . رواه الترمذي 3680 وسعد هو ابن أبي وقاص وسعيد هو سعيد بن زيد ، وهناك عدد غيرهم من الصحابة قد بُشّر بالجنّة كخديجة بنت خويلد وعبد الله بن سلام وعكاشة بن محصن وغيرهم ولكن إنما سمي أولئك بالعشرة المبشرين بالجنّة لأنّ تبشيرهم جاء في حديث واحد ، والله أعلم
إن شاء الله تكون صح
سؤالي نفسه اذكر نبذة عن الصحابي خالد بن الوليد. | |
|
| |
hadeer hany مشرف فعال
عدد المساهمات : 856 العمر : 25 الموقع : http://zohor-mostaqble.ahlamontada.com العمل/الترفيه : طالبة المزاج : HAPPY مزاجي اليوم : المهنة : الهواية : أوسمة العضو : نقاط : 24014 السٌّمعَة : 14 تاريخ التسجيل : 02/04/2009
| موضوع: رد: مسابقة عن الصحابة الأربعاء أغسطس 26, 2009 7:05 pm | |
| نســب خــالـد هو أبو سليمان ويكني أبا الوليد أيضاً خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة وبه يجتمع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأما أمه فهي لبابة الصغرى بنت الحارث من بني هلال بن عامر وهي أخت ميمونة أم المؤمنين وأخت لبابة الكبرى زوج العباس بن عبد المطلب وأم أولاده الفضل وقثم وعبد الله وعبد الرحمن ، وأخت أسماء بنت عميس الخثعمية لامها تزوجت أسماء جعفر ابن أبي طالب فولدت له عبد الله ومحمداً وعوناً فلما استشهد في غزوة مؤته تزوجها أبو بكر فولدت له محمداً فلما مات عنها تزوجها علي أبي طالب فولدت له يحيى فمن هذا تظهر علاقة خالد بالهاشميين ولكن لم يظهر لها أثر محسوس أصلاً . أسرة خالد ومالها في الجاهلية من الحقوق يدلك على مكانها أن قريشاً لما طلبت تخليص العير التي من أجلها نشبت حروب بدر الكبرى جاء الأخنس بن شريق قائد بني زهرة إلى أبي جهل ابن هشام بن المغيرة ولما اختلى به سأله قائلاً أترى محمداً يكذب ؟ فقال أبو جهل ماكذب قط وكنا نسميه الأمين ولكن اذا كان في بني هاشم السقاية والرفادة والمشورة ثم تكون فيهم النبوة فأي شيء لبني مخزوم ؟ . فمن هذا يتبين أن بني مخزوم يرون أنفسهم في درجة بني هاشم فإن أبا جهل ابن عم خالد، ويقول أمية بن خلف لسعد بن معاذ سيد الأوس حينما نزل عليه وتناقش مع أبي جهل ورفع صوته عليه إن منعتني هنا لأ منعنك ما هو أعظم من ذلك من طريقك على المدينة: لاترفع صوتك على أبي الحكم ـ أبي جهل ـ فإنه سيد أهل الوادي كما في السيرة الحلبية ومع هذا فكان الوليد هو المقدم على بني مخزوم وكان من عظماء قريش وكان في سعة من العيش ويطعم الناس أيام منى وينهي أن توقد نار لاجل طعام غير ناره وكان ينفق على الحاج نفقة واسعة ويقال له ريحانة قريش، قال ابن الأثير : وهو العدل لأنه كان عدل جميع قريش في كسوة الكعبة فتكسوها قريش عاماً وهو وحده يكسوها عاماً ولكن شاء الله إن يموت ضالاً ويكون من المستهزئين الذين نزل فيهم قول الله تعالى: (( انا كفيناك المستهزئين )) 95 سورة الحجر، فهلك بسهم داس عليه فجرحه فمات والى ذلك يشير البوصيري بقوله : فـأصاب الـوليد خـدشة ســـهم قصرت عنهـا الـحية الــــرقطاء وكان موته بعد الهجرة بثلاثة أشهر عن خمس وتسعين سنة ودفن في الحجون بمكة ، كذا في ابن الأثير والحلبية . وسبب إمتناعه من الأسلام كما ذكره الأمام البغوي في تفسيره أن النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد قرأ (( حم. تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم . غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب . ذي الطول لاإله إلا هو إليه المصير )) . وكان الوليد يسمع قرأته ففطن له رسول الله صلى الله عليه وسلم واعاد الآية فانطلق الوليد حتى أتى مجلس قومه فقال : والله لقد سمعت من محمد آنفاً كلاماً ما هو من كلام الأنس ولامن كلام الجن أن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإن أعلاه لمثمر وإن أسفله لمغدق وأنه يعلو وما يعلى عليه . ثم انصرف إلى منزله فقالت قريش صبأ والله الوليد ، وهو ريحانة قريش والله لتصبأن قريش كلهم فقال أبو جهل أنا أكفيكموه فانطلق فقعد إلى جنب الوليد حزيناً فقال له الوليد مالي أراك حزيناً ياابن أخي ؟ فقال : وما يمنعني أن أحزن ؟ وهذه قريش يجمعون لك نفقة يعينونك على كبر سنك ويزعمون أنك زينت كلام محمد وإنك تدخل على ابن أبي كبشة وابن قحافة لتنال من فضل طعامهم فغضب الوليد وقال : ألم تعلم قريش أني من أكثرها مالاً وولداً ؟ وهل شبع محمد وأصحابه ليكون لهم فضل ؟ ثم قام مع أبي جهل حتى أتى مجلس قومه فقال لهم : تــزعمون أن محمداً مجنون فهل رأيتوه يـحنق قــط ؟ قــالوا اللهم لا، قــال : تــــزعمون أنه كاهن فهل رأيتموه تكهن قط ؟ قالوا اللهم لا، قــال : تــــزعمون أنه كذاب فهل جربتم عليه شيئاً من الكذب ؟ قالوا لا ، فقالت قريش للوليد فما هو ؟ فتفكر في نفسه ثم نظر وعبس فقال : ما هو إلا ساحر أما رأيتموه يفرق بين الرجل وأهله وولده ومواليه فهو ساحر وما يقوله سحر يؤثر فذلك قول الله تعالى في سورة المدثر : "أنه فكر وقدر. فقتل كيف قدر" (( الآيات )) . من هذه القصة تعلم مكانة الوليد في قومه فلقد خشوا أن يكون اسلامه سبباً لاسلام جميع قريش وكادت فطرته تسوقه إلى الهداية لولا كفار قريش فأنهم استعانوا بالأفتراء والتزوير على لسان من لايتهمه وهو ابن أخيه أبو جهل هشام فاثار حفيظته وهيج عواطفه وحرك عصبيته عندما زعم أنه يأكل فضلة محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه وهو معروف بالكرم وإن قريشاً تريد جمع اعانة له وهو من أغناهم فاضطر لمناقشتهم كي يبرر كلامه السابق ولكنه اخترع وصفه بالساحر بعد ما نزهه عن السحر لتكف قريش عن تشويه سمعته . أما أم خالد لبابة الصغرى فماتت مسلمة بعد وفاة ابنها خالد كما حققه ابن حجر في الأصابة . وأما إخوة خالد فهم : عمارة بن الوليد وقد ذهب مع عمرو بن العاص بهدايا إلى النجاشي ملك الحبشة ليردوا المهاجرين جعفر ابن أبي طالب وأصحابه فمات هناك كافراً قبل الهجرة بيسير . الوليد ابن الوليد : أســـلم بـعـد مـــا فــدى ببدر وحبسوه في مكة فنجاه الله تعالى وصار يسرق أسرى المسلمين من كفار مكة ثم كان سبب اسلام خالد بعد عمرة القضاء ومات في (( براعة )) على ميل من المدينة . هشام بن الوليد قال : في الأستيعاب من المؤلفة قلوبهم أورده ابن حجر في الأصابة مستشهداً بابيات انشدها المرزباني خطاباً لعثمان بن عفان في خلافته منها : لساني طويـل فاحترس من شــدائه عليك وسيفـي مـن لسان أطـول ولادة خالـد: هي في مكة ولكنها لم تكن معروفة بالضبط وإنما أورد ابن عساكر في تاريخه أنه في سن عمر بن الخطاب واستدل بحادثة جعلها سبب العداوة بينهما هي أن عمر بن الخطاب وخالد بن الوليد اصطرعا وهم غلامان وكان خالد بن الوليد ابن خال عمر فكسر خالد ساق عمر وجبرت وعليه فتكون سن خالد حين الدعوة الأسلامية سبعاً وعشرين سنة | |
|
| |
kdvm123
عدد المساهمات : 1 مزاجي اليوم : المهنة : الهواية : نقاط : 18221 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 17/05/2012
| موضوع: رد: مسابقة عن الصحابة الخميس مايو 24, 2012 5:13 pm | |
| تعريف الصحابي لدى المدرستين
تعريف الصحابي في مدرسة الخلفاء : قال ابن حجر في مقدمة الاصابة ، الفصل الاول في تعريف الصحابي : " الصحابي من لقي النبي صلى الله عليه وآله مؤمنا به ومات على الاسلام ، فيدخل في من لقيه من طالت مجالسته له أو قصرت ، ومن روى عنه أو لم يرو ، ومن غزا معه أو لم يغز ومن رآه رؤية ولو لم يجالسه ومن لم يره لعارض كالعمى ( 1 ) " .
وذكر في " ضابط يستفاد من معرفته صحبة جمع كثير " قال : " انهم كانوا في الفتوح لا يؤمرون إلا الصحابة " .
" وانه لم يبق بمكة ولا الطائف أحد في سنة عشر إلا أسلم وشهد مع النبي حجة الوداع "
و " انه لم يبق في الاوس والخزرج أحد في آخر عهد النبي صلى الله عليه وآله إلا دخل في الاسلام "
و " ما مات النبي صلى الله عليه وآله وأحد منهم يظهر الكفر " ( 2 ) . وإذا راجع باحث أجزاء كتابنا " خمسون ومائة صحابي مختلق " يرى مدى تسامحهم في ذلك ومبلغ ضرره على الحديث .
| |
|
| |
سارة أيمن Admin
عدد المساهمات : 5871 العمر : 27 الموقع : -------------- العمل/الترفيه : طالبة فصل : :'( المزاج : disappointed مزاجي اليوم : المهنة : الهواية : أوسمة العضو : نقاط : 31300 السٌّمعَة : 201 تاريخ التسجيل : 06/12/2008
| موضوع: رد: مسابقة عن الصحابة الخميس مايو 24, 2012 10:06 pm | |
| جزاك الله خيراً وأهلاً وسهلاً بحضرتك في المنتدى نتمنى أن يكون نال إعجاب حضرتك | |
|
| |
| مسابقة عن الصحابة | |
|