منتديات مدارس طوخ الخاصة
أهلاً بكم في منتـديات مدارس طوخ الخاصة
*ملحوظة: بعد التسجيل يجب تفعيل العضوية من الإيميل
منتديات مدارس طوخ الخاصة
أهلاً بكم في منتـديات مدارس طوخ الخاصة
*ملحوظة: بعد التسجيل يجب تفعيل العضوية من الإيميل
منتديات مدارس طوخ الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورإحصائيات المنتدىالتسجيلدخول10 خطوات لتحسين الذاكرة  Photos16
10 خطوات لتحسين الذاكرة  Oouuuo10

Facebook fan page
المواضيع الأخيرة
» امتحانات هندسة للصف الثالث الإعدادي (الفصل الدراسي الأول)
10 خطوات لتحسين الذاكرة  Emptyالأحد فبراير 19, 2017 9:16 am من طرف elrayek

» المجموعة الكاملة من الــ BBC لتعلم اللغة الانجليزية Follow Me BBC Learning & BBC DVD English Plus
10 خطوات لتحسين الذاكرة  Emptyالأحد فبراير 19, 2017 9:15 am من طرف elrayek

» حصريا اجدد واحلى مقدمات تعبير
10 خطوات لتحسين الذاكرة  Emptyالسبت أغسطس 06, 2016 12:31 am من طرف elrayek

» أوائل الصف الثالث الثانوي (علمي علوم) بمدرسة طوخ الثانوية الخاصة 2012/2013
10 خطوات لتحسين الذاكرة  Emptyالسبت أغسطس 06, 2016 12:24 am من طرف elrayek

» امتحانات الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الاول لعام 2011 -2012
10 خطوات لتحسين الذاكرة  Emptyالأحد يناير 03, 2016 3:34 pm من طرف elrayek

» اهم كلمات اللغة الألمانية
10 خطوات لتحسين الذاكرة  Emptyالجمعة فبراير 21, 2014 3:15 pm من طرف ayman

» تقريري عن محاضرة عن الإنعاش القلبي الرئوي
10 خطوات لتحسين الذاكرة  Emptyالخميس أكتوبر 10, 2013 12:10 am من طرف سارة أيمن

» تقرير عن كتاب "رحلتي من الشك إلى الإيمان"
10 خطوات لتحسين الذاكرة  Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2013 1:53 pm من طرف سارة أيمن

» اقتباسات من كتاب "اندهش يا صديقي" لعبد الوهاب مطاوع
10 خطوات لتحسين الذاكرة  Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2013 1:50 pm من طرف سارة أيمن

» أوائل الصف الثالث الثانوي (علمي رياضة) بمدرسة طوخ الثانوية الخاصة 2012/2013
10 خطوات لتحسين الذاكرة  Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 6:45 pm من طرف بسمة جميل

مواقع صديقة
To start blogging

 

 10 خطوات لتحسين الذاكرة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سارة أيمن
Admin
Admin
سارة أيمن


انثى
عدد المساهمات : 5871
العمر : 27
الموقع : --------------
العمل/الترفيه : طالبة
فصل : :'(
المزاج : disappointed
مزاجي اليوم : 10 خطوات لتحسين الذاكرة  423871799
المهنة : 10 خطوات لتحسين الذاكرة  Studen10
الهواية : 10 خطوات لتحسين الذاكرة  Readin10
أوسمة العضو : 10 خطوات لتحسين الذاكرة  Oooo-o10
نقاط : 31300
السٌّمعَة : 201
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

10 خطوات لتحسين الذاكرة  Empty
مُساهمةموضوع: 10 خطوات لتحسين الذاكرة    10 خطوات لتحسين الذاكرة  Emptyالسبت ديسمبر 31, 2011 10:25 am

كثير من الناس يُعانون من مشكلة النسيان هذه الأيام, ويشكون من عدم تذكّر المعلومات الهامة حين يحتاجونها.

في هذا الموضوع نتحدث عن بعض الخطوات البسيطة التي من الممكن ممارستها لتحسين أداء الذاكرة في الحياة اليومية, وكذلك في المذاكرة، على اعتبار أننا في موسم الامتحانات هذه الأيام.
لو أردت تحسين ذاكرتك -عزيزي القارئ- يمكن أن تتبع هذه الخطوات:


1- الاعتقاد:

لو كنت تؤمن أن ذاكرتك ضعيفة وتؤكد هذا لنفسك وللآخرين طوال الوقت؛ فإن هذا أحد العوامل المؤثرة في ضعف الذاكرة!

لتكن اعتقداداتك إيجابية عن نفسك كي تستطيع تحقيق ما تريد؛ فلو طلبنا من شخصين (مثماثلين في القدرات الجسدية) أن يَجريا حول الملعب 10 مرات, وكان أحدهما فاقد الثقة في قدراته ولا يعتقد أنه يستطيع إنجاز هذه المهمة؛ بينما الآخر واثق تماماً من قدراته؛ فأيهما -في رأيك- سيمتلك الحماس الكافي لأداء هذه المهمة؟

ربما يكون السبب الحقيقي لإخفاقنا هو إيماننا التام أننا لا نستطيع النجاح.. وتذكّر دائماً أننا نُذاكر كي ننجح وخلاص، لن نصبح الأوائل أبداً.. لأنه الإنسان ساعتها سيبذل مجهوداً متناسباً مع اعتقاداته المتواضعة عن نفسه

2- الفهم:

يُحكى أن ولداً كان يغشّ في الامتحان؛ فسأل صاحبه: "إجابة السؤال الخامس إيه؟" فأجاب: "الرسول صلى الله عليه وسلم" فسأله من جديد: "صلى الله عليه وإيه؟!!".

لو كنت تُذاكر درساً لا تفهم منه حرفاً, ستجد أن تذكّره صعب للغاية.. لذلك ينصح أن تقرأ الدرس (أو تستوعب الشيء المراد تذكّره) وتفهم المعاني الموجودة فيه أولاً.

لذلك ففي المذاكرة يُنصح بقراءة الدرس وفهمه أولاً, بدلاً من البدء في الحفظ.. يمكّنك أن تضع أرقاماً وخطوطاً تحت العبارات المهمة كي تعرف الأجزاء المراد حفظها, وتميزها عن التي يجب فهمها فقط. الاستيعاب والفهم أولاً يوفّران مجهوداً كبيراً في الحفظ.

3- التكرار:

هناك معلومات لا يمكنك نسيانها أبداً (اسمك- عنوانك-..) في حين تغيب معلومات كثيرة عن أذهاننا رغم أهميتها (ما هو رقم بطاقتك؟) والسبب هو أن المعلومات المستخدمة بكثرة؛ يعتبرها المخ معلومات مهمة وتنتقل إلى الذاكرة طويلة الأمد.. تكرار المعلومة يساعد على تثبيتها بشكل أفضل.. لذلك حاول استخدام المعلومة الجديدة قدر المستطاع.

تكرار المعلومة عن طريق شرحها لأحد (أو حتى تخيّل أنك تشرحها لأحد) مفيد في تثبيتها في ذهنك.. وكذلك كتابة هذه المعلومة بنفسك على الورق؛ لأن هذا ينشّط الذاكرة الحركية ليدك؛ فكم مرة نسيت رقم تليفون معين, ولم تتذكره إلا حين أمسكت بالتليفون وسمحت ليدك أن تطلب هي الرقم؟.

الفكرة هنا هي تكرار المعلومة واستخدامها على قدر المستطاع.. سواء عن طريق تكرار قراءتها أو كتابتها أو ترديدها، والأهم من كل هذا: استخدامها.

4- الإيقاع الصوتي:

- "لو كنت بتفتكر دروسك زي ما بتفتكر الأغاني, كان زمانك فلحت!".

لا تخلو عبارة التوبيخ الشهيرة هذه من حكمة ما.. فالأغاني فعلاً سهلة الحفظ؛ لأن من السهل استرجاع المعلومات التي تم تلحينها.

فمثلاً يمكنك حفظ (أسماء الله الحسنى) لو تذكّرتها باللحن الإنشادي الشهير.. وكذلك أغنية الحروف الأبجدية الإنجليزية؛ لهذا السبب تمّ نظم قواعد اللغة العربية في قصيدة شعرية (ألفية ابن مالك) كي يسهُل على الدارسين حفظها.. الأغاني نفسها, ستتذكرها بشكل أسرع لو سمعتها بدلاً من قراءة كلماتها فقط.

فإن استعصت عليك معلومة ما, ربما يكون الحل هو أن تقوم بتلحينها كي تستطيع استرجاعها بسهولة.

5- المرح:
إضفاء عنصر المرح والسخرية على المعلومات يجعلها أسهل في الحفظ؛ فمثلاً لو أردت أن تحفظ اسم عالم الأحياء (مالبيجي) يمكنك أن تتخيله في شكل الفنان محمود (المليجي)، وهو يلبس بالطو أبيض ويمسك بالسماعة! عندها سيكون حفظ الاسم أسهل.
حتى لو أردت أن تحفظ اسم شخص ما, قد يكون من المفيد جداً أن تفهم معنى هذا الاسم وتربطه بهذا الشخص بشكل مضحك.. فلو كان اسمه (سعيد) يمكنك أن تتخيله وهو يضحك حين ولادته؛ بدلاً من أن يبكي ككل الأطفال الرضّع لأنه سعيد!.. وهكذا.
يمكنك كذلك أن ترسم رسوماً هزلية صغيرة أمام كل معلومة تريد حفظها في الكتاب.. ستجد أن تذكّر هذه الرسوم, سيستدعي المعلومات نفسها في ذهنك.

6-الربط المكاني:

سيكون من الأسهل أن تحفظ معلومة جديدة, لو ربطتها بمعلومة قديمة موجودة أصلاً في الذاكرة؛ على سبيل المثال: لو قال لك شخص تُقابله لأول مرة أن اسمه (أسامة).. سيكون من الأسهل أن تتذكر اسمه, لو ربطته بأحد (الأُسامات) الذين عرفتهم في حياتك.. فلو انتبهت أن اسمه مثل اسم (أسامة بن لادن), سيكون من السهل استرجاع الاسم.

هذه الفكرة هي أساس طريقة الربط المكاني.. فلو أردت أن تحفظ معلومات طويلة متسلسلة بالترتيب (عناوين الموضوعات في هذه الصفحة مثلاً)، يمكنك أن تتخيل أنك تدخل مكاناً تعرفه جيداً؛ ليكن منزلك مثلاً، وتخيّل أن هذه المعلومات مُوَزعة في أرجاء المنزل.. فحين تدخل من الباب ستجد أمامك مباشرة المعلومة الأولى.. وفي المطبخ المعلومة الثانية, وفي غرفتك المعلومة الثالثة وهكذا.. حاول أن تربط هذه المعلومات بالمكان الموجودة فيه بطريقة المرح التي تكلّمنا عنها.. عندها ستجد أن حفظ المعلومات المتسلسلة قد أصبح مسلياً.


7- مصدر واحد:

كثير من الشباب يقعون في خطأ جسيم قبل الامتحانات.. وهو أنهم يقومون بجمع مذكرات أو ملخصات يرونها لأول مرة، ويتركون الأوراق أو الكتب التي اعتادوا مطالعتها؛ على أساس أن هذه الملخّصات فيها المفيد!

ذاكر أو احفظ المعلومة من مصدر واحد.. لأن تكرار شكل الصفحة سيساعد العقل على تتبع مكان المعلومة في الصورة الذهنية التي تم تخزينها.

حتى وإن كنت تحفظ بشكل سماعي، حاول أن تتذكر نفس نبرة الصوت أو نفس اللحن.. من الأسهل أن تحفظ القرآن من تلاوة قارئ بعينه؛ بدلاً من أن تشتّت عقلك في أكثر من لحن.

8- الاهتمام:

معظم الشباب يعرفون جيداً أسماء لاعبي الكرة, أكثر من أسماء وزراء مصر!

السبب هو أن المعلومة غير المهمة -بالنسبة لنا- تسقط من الذاكرة حتى وإن تكررت عشرات المرات.. لو لم تكن المعلومة المراد حفظها تثير فضولك وتستدعي انتباهك, وتنبع من مجال اهتماماتك, سيكون من الصعب التركيز في حفظها، وستجد عقلك شارداً في عشرات الموضوعات الأكثر أهمية من وجهة نظرك.

فلو أعطيتك كتاباً في "البيولوجيا الجزيئية" قد تجد صعوبة في قراءته؛ فضلاً عن حفظه.. أما لو كنت مهتماً بهذا الفرع الشيّق من العلوم, ستكون مستمتعاً بالقراءة، ومن ثم قادراً على استرجاع المعلومات.

قد يسألني أحد الأصدقاء سؤالاً وجيهاً، وهو: "ماذا لو كنت لا أحب المادة التي أدرسها؟"

الإجابة البسيطة هي: "أحب المادة التي تدرسها!"

فالحب والكُره ليسا عملية لا إرادية، كما سنعرف في موضوع قادم؛ فبإمكانك مثلاً أن تثير فضولك تجاه هذه المادة لو كنت لا تحبها؛ فمثلاً: لو كنت تكره الفيزياء.. تخيّل أنك عالم فيزيائي سينقذ كوكب الأرض من دمار وشيك, عن طريق معرفة هذه المعادلات الفيزيائية واستخدامها! أو تخيّل أنك مدرّس, سيقوم بشرح هذه المعلومات لطلبته بعد قليل.. لو لعبت هذه اللعبة ستكون المذاكرة مسلّية وستكتسب المعلومات أهمية أكبر بالنسبة لك.

9- البروفة العقلية:

بعض الطلبة يُعانون من مشكلة محدّدة، وهي أنهم يذاكرون جيداً ويحفظون دروسهم جيداً؛ لكنهم وقت الامتحان يشعرون بالرهبة فينسون كل شيء!

لتجنّب هذا الموضوع يمكن أن تجلس بعد المذاكرة وتتخيل أنك في لجنة الامتحان, وجرّب أن تحلّ أحد الامتحانات بالفعل.. هذه التمثيلية مهمة جداً؛ لأنها تساعد على تخطّي المواقف التي نخشى مواجهتها.. أسلوب البروفة العقلية (أو كما يسميه علماء النفس Desensitization ) يساعد على تهدئة الأعصاب؛ لأنك درّبت عقلك على مواجهة هذا الموقف واستطعت استرجاع المعلومات بالفعل في هذه الظروف.

10- الصحة العامة:

في فترة الامتحان ينصبّ معسكر المذاكرة وتقلّ الحركة؛ مما قد يؤدي إلى الخمول والنعاس.. لذلك ينصح ببعض
التمرينات الرياضية البسيطة أو ما يطلق عليه "سويدي" التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية لاستدعاء التركيز والنشاط.

كما يفضّل تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة (كالأسماك واللحوم الحمراء والبيضاء والخضروات..).

كثير من الطلبة يتفاخرون بأنهم (مطبّقين بقالهم يومين) أي أنهم لم يناموا قبل الامتحان.. وهي ممارسات خاطئة؛ لأن النوم الجيّد قبل الامتحان يساعد على استرجاع المعلومات بشكل أفضل.

د.شريف عرفة
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zohor-mostaqble.ahlamontada.net
M.R MYSTERIO
مشرف فعال
مشرف فعال
M.R MYSTERIO


ذكر
عدد المساهمات : 267
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب ( اتنين فول )
فصل : 1/6sec language
المزاج : **On fiRe**
مزاجي اليوم : 10 خطوات لتحسين الذاكرة  170315884
المهنة : 10 خطوات لتحسين الذاكرة  Studen10
الهواية : 10 خطوات لتحسين الذاكرة  Chess10
أوسمة العضو : 10 خطوات لتحسين الذاكرة  M_r-my10
نقاط : 19654
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

10 خطوات لتحسين الذاكرة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 10 خطوات لتحسين الذاكرة    10 خطوات لتحسين الذاكرة  Emptyالإثنين يناير 02, 2012 6:31 pm

موضوع رائع كالعادة و فعلا الجزئية بتاعت رهبة الامتحان في ناس كتير بتعاني منها و هنا بييجي دور الثقة في النفس و الاهل في البيت و كماان المراقب لأن في مراقبين هما اللي بيسببوا الرهبة دي عند الطالب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد صفوان
عضو فعال
عضو فعال
احمد صفوان


عدد المساهمات : 94
الموقع : http://www.tostartblogging.com/
مزاجي اليوم : 10 خطوات لتحسين الذاكرة  8010
المهنة : 10 خطوات لتحسين الذاكرة  Studen10
الهواية : 10 خطوات لتحسين الذاكرة  Unknow11
أوسمة العضو : 10 خطوات لتحسين الذاكرة  Empty
نقاط : 23266
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

10 خطوات لتحسين الذاكرة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 10 خطوات لتحسين الذاكرة    10 خطوات لتحسين الذاكرة  Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 7:20 pm

شكرا علي هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tostartblogging.com/
سارة أيمن
Admin
Admin
سارة أيمن


انثى
عدد المساهمات : 5871
العمر : 27
الموقع : --------------
العمل/الترفيه : طالبة
فصل : :'(
المزاج : disappointed
مزاجي اليوم : 10 خطوات لتحسين الذاكرة  423871799
المهنة : 10 خطوات لتحسين الذاكرة  Studen10
الهواية : 10 خطوات لتحسين الذاكرة  Readin10
أوسمة العضو : 10 خطوات لتحسين الذاكرة  Oooo-o10
نقاط : 31300
السٌّمعَة : 201
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

10 خطوات لتحسين الذاكرة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 10 خطوات لتحسين الذاكرة    10 خطوات لتحسين الذاكرة  Emptyالخميس يناير 05, 2012 12:17 pm

M.R MYSTERIO كتب:
موضوع رائع كالعادة و فعلا الجزئية بتاعت رهبة الامتحان في ناس كتير بتعاني منها و هنا بييجي دور الثقة في النفس و الاهل في البيت و كماان المراقب لأن في مراقبين هما اللي بيسببوا الرهبة دي عند الطالب

فعـــلاً ،، هحاول أجيب موضوع عنها إن شاء الله
وفعلاً ممكن يبقى طالب واثق في نفسه وقاعد في حاله والمراقب يوتره ودة حصل معانا في امتحان شهر ..


احمد صفوان كتب:
شكرا علي هذا الموضوع

العفــــو


شكراً على مروركم
إن شاء الله يكون الموضوع أفادكم
بالتوفيق في الامتحانات إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zohor-mostaqble.ahlamontada.net
 
10 خطوات لتحسين الذاكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انواع الذاكرة
» طرق بسيطة لتحسين النظر
» الذاكرة .... ما هي؟؟! لـ (د/ مصطفى محمود)
» قيلولة الظهر تحسن الذاكرة
» عشر خطوات لتطوير مهاراتك في القراءة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدارس طوخ الخاصة :: المنتدى العام :: منتدى المذاكرة وأساليبها-
انتقل الى: