منتديات مدارس طوخ الخاصة
أهلاً بكم في منتـديات مدارس طوخ الخاصة
*ملحوظة: بعد التسجيل يجب تفعيل العضوية من الإيميل
منتديات مدارس طوخ الخاصة
أهلاً بكم في منتـديات مدارس طوخ الخاصة
*ملحوظة: بعد التسجيل يجب تفعيل العضوية من الإيميل
منتديات مدارس طوخ الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورإحصائيات المنتدىالتسجيلدخولقرية مرصفا Photos16
قرية مرصفا Oouuuo10

Facebook fan page
المواضيع الأخيرة
» امتحانات هندسة للصف الثالث الإعدادي (الفصل الدراسي الأول)
قرية مرصفا Emptyالأحد فبراير 19, 2017 9:16 am من طرف elrayek

» المجموعة الكاملة من الــ BBC لتعلم اللغة الانجليزية Follow Me BBC Learning & BBC DVD English Plus
قرية مرصفا Emptyالأحد فبراير 19, 2017 9:15 am من طرف elrayek

» حصريا اجدد واحلى مقدمات تعبير
قرية مرصفا Emptyالسبت أغسطس 06, 2016 12:31 am من طرف elrayek

» أوائل الصف الثالث الثانوي (علمي علوم) بمدرسة طوخ الثانوية الخاصة 2012/2013
قرية مرصفا Emptyالسبت أغسطس 06, 2016 12:24 am من طرف elrayek

» امتحانات الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الاول لعام 2011 -2012
قرية مرصفا Emptyالأحد يناير 03, 2016 3:34 pm من طرف elrayek

» اهم كلمات اللغة الألمانية
قرية مرصفا Emptyالجمعة فبراير 21, 2014 3:15 pm من طرف ayman

» تقريري عن محاضرة عن الإنعاش القلبي الرئوي
قرية مرصفا Emptyالخميس أكتوبر 10, 2013 12:10 am من طرف سارة أيمن

» تقرير عن كتاب "رحلتي من الشك إلى الإيمان"
قرية مرصفا Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2013 1:53 pm من طرف سارة أيمن

» اقتباسات من كتاب "اندهش يا صديقي" لعبد الوهاب مطاوع
قرية مرصفا Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2013 1:50 pm من طرف سارة أيمن

» أوائل الصف الثالث الثانوي (علمي رياضة) بمدرسة طوخ الثانوية الخاصة 2012/2013
قرية مرصفا Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 6:45 pm من طرف بسمة جميل

مواقع صديقة
To start blogging

 

 قرية مرصفا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سارة أيمن
Admin
Admin
سارة أيمن


انثى
عدد المساهمات : 5871
العمر : 28
الموقع : --------------
العمل/الترفيه : طالبة
فصل : :'(
المزاج : disappointed
مزاجي اليوم : قرية مرصفا 423871799
المهنة : قرية مرصفا Studen10
الهواية : قرية مرصفا Readin10
أوسمة العضو : قرية مرصفا Oooo-o10
نقاط : 31372
السٌّمعَة : 201
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

قرية مرصفا Empty
مُساهمةموضوع: قرية مرصفا   قرية مرصفا Emptyالسبت سبتمبر 05, 2009 6:02 pm

أحب أنا أعرفكم على قرية والدتي وهي قرية مرصفا التي تلقب بـ بلد العلم والعلماء
وفي البداية أحب أن اعرفكم على معنى الكلمة:

يبدو لي أن كلمة { مرصفا } مكونة من قطعتين { مر } و { صفا } الشق الأول { مر } كلمة فرعونية وتعني سحب وقد أضيف هذا المقطع إلى العديد من الأسماء الفرعونية وخاصة في عهد الرعامسة والعديد من القرى المصرية المندرسة كانت تتركب أيضا من المقطع الأول { مر } مثل { مرشا } و { مرنوفمير } و { مرونه } وغيرهم ، ولفظ { مر } بمعنى محب يحتاج إلى ما يكمل معناه لهذا فقد حدث بتر وتبديل لباقي الكلمة فما قصة ذلك :

بعد أن فتح العرب مصر نزل المترجمون على القرى والمدن المصرية فقاموا بتعريب أو إضافة أسماء عربية لأسماء القرى المصرية حتى يسهل نطقها وسماعها من قبل العرب فأضافوا مثلا إلى بنها لفظ العسل وعربوا أسماء مثل سندنهور ، وفي القرن السادس الهجري أمر صلاح الدين الأيوبي بإعادة الأسماء المصرية القديمة لقراها .

ومما سبق يتضح أن المترجمون تركوا الشق الأول من الكلمة { مر } وعربوا الشق الآخر فوضعوا بدلاً منه كلمة { صفا } فصارت الكلمة { مرصفا }

ويبدوا لي أن القرية قد يكون أسمها في العصر الفرعوني { مرأبيس } أي محب أبيس وحرفت أبيس فيما بعد إلى بقيس .

ويؤكد هذا الاحتمال أنه ورد في القاموس الجغرافي ما يلي { بقيس وردت تاج العروس } الزبيدي بأنها قرية بمصر ، وبالبحث عن موقع هذه القرية تبين لي أنها أندثرت وكانت واقعة بأراضي ناحية { مرصفا } بمركز بنها بمديرية القليوبية ويدل على موقعها حوض بقيس بأراضي الناحية المذكورة ، ومن البلاد المندرسـة أيضا والتي كانت جـزء من سكن القرية { كفر برسوط } وقد ورد هذا { الكفر في الخطط التوفيقية } لعلي مبارك إنه من نواح مرصفا بمديرية القليوبية ورد أيضا في { القاموس الجغرافي } وأيضا في { البيان والاعراب عما في أرض مصر من الأعراب } للمقريزي ت 840 هـ وأيضا في { قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان } للقلقشندي ت 821 هـ وسوف نتحدث لاحقا عن صاحب هذا الكفر في الحديث عن سكان القرية .

أقوال الباحثين والمؤرخين عن قرية مرصفا



يقول ياقوت الحموي في كتابة معجم البلدان :

" مرصفا قرية كبيرة في شمال مصر نسب إليها قوم من أهل العلم "

ومن الأقوال المأثورة : " إذا كان العلم ينبع من الحيطان لنبع العلم من حيطان مرصفا "

ويقول الأستاذ محمد فهمي عبد اللطيف : " وما أعرف في مصر بلدة أنجبت من العلماء وأعلام اللغة والأدب ورجال العلم والتعليم إلا مرصفا "

{ الأخبار 16 رمضان 1402 هـ - يوليه 1982م }

ويقول الدكتور محمد كامل الفقي : " قرية مرصفا أنجبت جمهرة من أعلام الفقه واللغة والأدب ، وهي بلدة أنبتت كثيرا من الأدباء والعلماء والنابهين "

{ من كتاب الأزهر وأثره في النهضة الأدبية الحديثة }


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zohor-mostaqble.ahlamontada.net
سارة أيمن
Admin
Admin
سارة أيمن


انثى
عدد المساهمات : 5871
العمر : 28
الموقع : --------------
العمل/الترفيه : طالبة
فصل : :'(
المزاج : disappointed
مزاجي اليوم : قرية مرصفا 423871799
المهنة : قرية مرصفا Studen10
الهواية : قرية مرصفا Readin10
أوسمة العضو : قرية مرصفا Oooo-o10
نقاط : 31372
السٌّمعَة : 201
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

قرية مرصفا Empty
مُساهمةموضوع: رد: قرية مرصفا   قرية مرصفا Emptyالسبت سبتمبر 05, 2009 6:03 pm

وهذه بعض الحقائق عن قرية مرصفا:

تقع قرية مرصفا في الجنوب الشرقي من مدينة بنها ، من أعمال القليوبية وكانت القرية في العصر الفرعوني تابعة لإقليم يسمى ( kemy ) كيمي وكانت عاصمة هذا الإقليم ( أتريب ) وكان يتبعها مائة وثمانون قرية ، وبعد فتح العرب بمصر سمي هذا الإقليم بالحوف الشرقي أو إقليم الشرقية نظرا لوقوعه شرق النيل ونقلت عاصمته إلى بلبيس .

وفي سنة 715 هـ 1345 م صدر مرسوم من الملك الناصر محمد بن قلاوون بفصل ناحية من الشرقية سميت بأعمال القليوبية وكانت عاصمتها مدينة قليوب وحدود هذه المديرية من أثر النبي بالقاهرة جنوبا حتى بحر مويس شمالاً .

وبهذا التقسيم دخلت قرية مرصفا ضمن مديرية القليوبية .

وفي العصر العثماني سنة 933 هـ 1527 م صدر مرسوم باستبدال كلمة { مديرية } بولاية فأصبح أسمها ولاية القليوبية .

وفي سنة 1241 هـ 1826 م سميت بمأمورية القليوبية .

وفي هذا التاريخ قسمت القليوبية إلى قسمين :

القســم الأول : قسم قليوب وجعل مقرة قسم قليوب وكانت دائرة اختصاصه تشمل النصف القبلي من بلاد مديرية القليوبية .

القسم الثاني : قسم طوخ وجعل مقرة طوخ العلق وكانت دائة اختصاصه تشمل النصف البحري من بلاد مديرية القليوبية وبهذا التقسيم دخلت قرية مرصفا ضمن البلاد التابعة لطوخ

•وفي سنة 1833م سميت القليوبية بمديرية القليوبية .

•وفي سنة 1266هـ 1850 م نقلت عاصمة القليوبية إلى بنها .

•وفي جمادى الأولى سنة 1288 هـ 1871 م صدر قرار بإطلاق كلمة مركز بدلا من قسم على أقسام مدريات الوجه البحري .

•وفي 20 مارس 1913م صدر قرار بإنشاء مركز بنها وجعل مقرة بندر بنها وهو يتكون من 37 بلدة فصلت من المراكز القريبة منها ، وهذه البلاد منها 23 ناحية من مركز طوخ بمديرية القليوبية ، و9 نواح من مركز منيا القمح مديرية الشرقية ، و5 نواحي من مركز ميت غمر بمديرية الدقهلية .

•وبهذا القرار انفصلت القرية ضمن 23 بلدة عن مركز طوخ وانضمت إلى مركز بنها

•وفي سنة 1960م سميت { محافظة القليوبية } وبقيت العاصمة بنها .

•وفي سنة 1278هـ 1862 م فصل من مرصفا ناحية باسم كفر أحمد حشيش ولما تبين أن سكن هذا الكفر وأطيانه مشتركة مع سكن وأطيان مرصفا صدر قرار في 1903م بإلغاء الكفر المذكور وضمه إلى مرصفا ولا يزال أسمه يذكر معها في جدول أسماء البلاد .

أما كفر العرب فقد عده الأستاذ محمد رمزي في القاموس الجغرافي من البلاد الحديثة أي التي استجدت بعد الفتح العثماني لمصر سنة 922 هـ 1517م إلى اليوم وكان كفر العرب أصله من توابع ناحية مرصفا ثم فصل عنها في تاريخ 1228هـ 1812م وكان تابعا لمركز طوخ فلما أنشئ مركز بنها سنة 1913م ألحق به لقربة منها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zohor-mostaqble.ahlamontada.net
سارة أيمن
Admin
Admin
سارة أيمن


انثى
عدد المساهمات : 5871
العمر : 28
الموقع : --------------
العمل/الترفيه : طالبة
فصل : :'(
المزاج : disappointed
مزاجي اليوم : قرية مرصفا 423871799
المهنة : قرية مرصفا Studen10
الهواية : قرية مرصفا Readin10
أوسمة العضو : قرية مرصفا Oooo-o10
نقاط : 31372
السٌّمعَة : 201
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

قرية مرصفا Empty
مُساهمةموضوع: رد: قرية مرصفا   قرية مرصفا Emptyالسبت سبتمبر 05, 2009 6:10 pm

و بعد أنا تعرفنا على قرية مرصفا سوف أحدثكم عن أهم أعلامها وعلمائها:

الشيخ حسين المرصفي


الشيخ حسين المرصفي هو شيخ الأدباء في عصر الخديو إسماعيل ، أستاذ الطبقة الأولى من دار العلوم ، نشأ في بلدة مرصفى بالقليوبية ، نشأ في أسرة علمية حيث كان والده أحمد المرصفي من أئمة العلم في عصره.
درّس الشيخ حسين المرصفي بالأزهر ، كما درّس في دار العلوم عند إنشائها.

من مؤلفاته:

* الوسيلة الأدبية إلى العلوم العربية طبع في جزئين عام 1289هـ كان له دور كبير في النهضة الأدبية في القرن التاسع عشر، حيث اعتبره الدكتور محمد مندور ركناً أساسيا في النهضة الأدبية المعاصرة، حيث ساهم الشيخ حسين في حركة البعث الأدبي كله مساهمة فعالة، ويضيف الدكتور مندور بل اهتدى بفطرته السليمة إلى بعض ما تردى فيه بعض نقاد العرب القدماء، مثل قدامة بن جعفر عندما عرف الشعر في كتابه «نقد الشعر» بقوله: إنه الكلام الموزون المقفى وجاراه في هذا التعريف، جميع من خلفه، على حين نرى الشيخ «حسين المرصفي» بفطرته الأدبية السليمة يقول: وقول العروضيين في حد الشعر أنه الكلام الموزون المقفى، ليس بحد لهذا الشعر، باعتبار ما فيه من الأعراب والبلاغة والوزن والقوالب الخاصة، فلا جرم ان حدهم ذلك لا يصلح له عندنا، فلا بد من تعريف يعطينا حقيقة من هذه الحيثية فنقول، إن الشعر هو الكلام البليغ المبنى على الاستعارة والأوصاف، المفصل بأجزاء متفقة في الوزن والروي مستقل كل جزء منها في غرضه ومقصده عما قبله وبعده، الجاري على اساليب العرب المخصوصة به.

* الكلم الثمان في علم الإجتماع، يعد من الكتب الأمهات في علم الدلالة السياسي كما يقول بحق أنور عبد الملك، بل يعد الكتاب الأول في هذا المجال في مصر كما يقول محمد حافظ دياب الذي حقق أحدث طبعة منه صدرت مؤخرا عن هيئة قصور الثقافة في مصر، فيما صدرت طبعته الأولى منذ 123 عاما في نسخ محدودة، وظل الكتاب تحت طبقات من التجاهل كل هذه الأعوام. (رسالة الكلم الثمان) الذي أصدره الشيخ المرصفي عام 1881م، عندما كانت الثورة العرابية على الأبواب، والصراع محتدما بين القوى الوطنية المصرية، وبين الخديوي توفيق ومن معه من الأجانب لا شك انه قد تأثر بالأحداث السياسية في عصره، وكان تعبيرا عن حلقة من حلقات مشروع النهضة المصرية مثلما كان متعالقا مع نصوص عديدة سبقته في نفس السياق.


اتجهاته الأدبية:

يعد الشيخ حسين المرصفي أحد ممثلي المدرسة الإحيائية، وهو يرفض التعريف العروضي للشعر، لأنه يدل على أنَّ الشعر هو « الكلام الموزون المقفى » ويتبنى حداً آخر للشعر ليس محاكيا للتراث فحسب، وإنما هو نقل حرفي لتعريف ابن خلدون، ويتحكم فيه الأسلوب المنطقي في الحدود القائم على أساس الفصل والجنس، يقول « الشعر هو الكلام البليغ المبني على الاستعارة والأوصاف المفصل بأجزاء متفقة في الوزن والروي مستقل كل جزء منها في غرضه ومقصده عما قبله وبعده الجاري على أساليب العرب المخصوصة ويستدل حسين المرصفي على صحة تصوره هذا بأحد أدباء الإحياء محمود سامي البارودي الذي تمكن من صنعة الشعر بالحفظ والدربة، فالبارودي « لم يقرأ كتاباً في فن من فنون العربية غير أنه لما بلغ سن التعقل وجد من طبعه ميلا إلي قراءة الشعر وعمله فكان يستمع بعض من له دراية.



إن شاء الله أحاول أجيب معلومات أكتر عنه 123
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zohor-mostaqble.ahlamontada.net
 
قرية مرصفا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشيخ عبد الفتاح المرصفي (من علماء قرية مرصفا)
» قرية الدير
» قرية اسنيت
» قرية العرابة المدفونة ( أبيدوس )
» فى قرية «ضحايا الدرب الأحمر» : ٧٠ ألف فقير.. وسرادق عزاء شهرى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدارس طوخ الخاصة :: المنتدى العام :: محافظتي (القليوبية)-
انتقل الى: