سارة أيمن Admin
عدد المساهمات : 5871 العمر : 27 الموقع : -------------- العمل/الترفيه : طالبة فصل : :'( المزاج : disappointed مزاجي اليوم : المهنة : الهواية : أوسمة العضو : نقاط : 31300 السٌّمعَة : 201 تاريخ التسجيل : 06/12/2008
| موضوع: علامات في الحديث الموضوع .. الخميس ديسمبر 13, 2012 10:08 pm | |
| وضع العلماء بعض العلامات لتدل على أن الحديث موضوع ومنها:
1 - ركاكه اللفظ : بحيث يدرك من لها المام باللغه العربيه ان الحديث لا يليق بفصاحه النبي " صلى الله عليه وسلم" , ولايصدر عنه.
2- فســاد المعنى : بأن يكون الحديث مخالفا لبديهيات العقول كحديث " ان سفينه نوح طافت بالبيت سبعا وصلت عند المقام ركعتين".
او ان يشتمل الحديث على مجازفات لاتصدر عن العقلاء , او ان يدعو الحديث الى اباحة المفاسد وتزيين الشهوات.
3- الافراط في الثواب العظيم على الفعل الصغير , والمبالغه في الوعيد الشديد على الامر الحقير على حديث " من صلى الضحى كذا وكذا ركعه اعطي ثواب سبعين نبيا " وقد اكثر اهل الترغيب والترهيب والقصاص من هذا النوع ترقيقا في القلوب وترغيبا في الصالحات وترهيبا من المعاصي والسيئات.
4- تكذيب الحس له: مثل حديث " الباذنجان شفاء من كل داء " .. فالحس وتجربه الناس له تخالف معنى هذا الحديث.
5-سماجه الحديث وكونه ممايسخر منه , كحديث "لو كان الارز رجلا لكان حليما , مااكله جائع الا اشبعه " فهذا من السمج السخيف الذي يصان عنه كلام العقلاء فضلا عن كلام سيد الانبياء .
6- مخالفه الحديث لصحيح القران : [/b كحديث " مقدار الدنيا وانها سبعه الالاف سنه ونحن في الالف السابعه " فهذا الحديث يخالف قوله تعالى " يسألونك عن الساعه أيان مرسها , قل انما علمها عند ربي لايجليها لوقتها الا هو " .
[b]7- مخالفه الحديث للسنه الصحيحه : كحديث مدح من اسمه محمد او احمد .. وان من سمي به لايدخل النار..
كحديث " اليت على نفسي الا ادخل النار من اسمه احمد " ..فهذا الحديث يخالف السنه الصحيحه من ان النجاة تكون بالاعمال الصالحة لا بالاسماء و الالقاب .
8 - مخالفه الحديث للحقائق التاريخيه المعروفه في عصر النبي " صلى الله عليه وسلم " : او اقترانه بما يثبت بطلانه مثل حديث " ان النبي صلى الله عليه وسلم وضع الجزيه عن اهل خيبر بشهادة سعد بن معاذ فان سعدا رضي الله عنه قد توفي قبل ذلك في غزوة الخندق , كما ان الجزيه لم تكن معروفه الا بعد عام تبوك.
منقول | |
|